روابط للدخول

ندوة تناقش وسائل تطوير البحث العلمي في العراق


وزير العلوم والتكنولوجيا عبد الكريم السامرائي

وزير العلوم والتكنولوجيا عبد الكريم السامرائي

انتقدت وزارة العلوم والتكنولوجيا قلة الاهتمام الحكومي بالبحوث العلمية وتكنولوجيا المعلومات في العراق، وما لهذا الامر من تأثيرات سلبية على التطور العلمي والتكنولوجي الذي من المؤمل ان يشهده العراق في المستقبل.

وقال وزير العلوم والتكنولوجيا عبد الكريم السامرائي في حديث لاذاعة العراق الحر ان العراق بحاجة الى وضع خطة وطنية استراتيجية للنهوض بواقع البحث العلمي، منتقداً في الوقت نفسه قلة التخصيصات المالية الحكومية لهذا القطاع وضعف الاهتمام به.

تصريحات السامرائي جاءت على هامش ندوة بحثية اقاماتها الوزارة الاثنين في بغداد وحضرها عدد من الباحثين والمسؤولين واعضاء في البرلمان العراقي.

ويبين رئيس لجنة التعليم العالي البرلمانية عبد ذياب العجيلي ان مجلس النواب تمكن ولاول مرة من تخصيص مبلغ 50 مليار دينار عراقي للبحوث العلمية في ميزانية العام الحالي، لافتاً الى ان البرلمان عازم في المستقبل على تشريع قوانين تسهم في تطوير البحث العلمي، فضلا عن رفع المبالغ المخصصة له.

من جهته يؤكد مدير دائرة تكنلوجيا المعلومات محمود قاسم وجود العديد من المعرقلات التي تقف حائلاً دون تحسين واقع البحث العلمي في العراق، اهمها قلة الرواتب المخصصة للباحثين وغياب البنى التحتية اللازمة لعملهم.

فيما يشير وكيل وزارة العلوم والتكنولوجيا سمير العطار الى ان الحكومة العراقية بدأت باتخاذ خطوات جادة للاستفادة من طلبة الدراسات العليا في مجال البحث العلمي، فضلاً عن تشجيع العلماء والاساتذة العراقيين في الخارج للعودة والعمل في العراق.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG