روابط للدخول

إجتماع للكتل السياسية الرئيسة الثلاث لحل أزمة إتفاق أربيل


من إجتماع أربيل في 8/11/2010

من إجتماع أربيل في 8/11/2010

قال برلماني عراقي ان ممثلين عن الكتل السياسية الرئيسة الثلاث سيلتقون قريباً للخروج بصيغة توافقية تضمن تنفيذ جميع اتفاقات اربيل.
واكد النائب الكردي المستقل محمود عثمان في حديث لاذاعة العراق الحر ان اجتماعات بين التحالف الوطني العراقي وائتلاف العراقية وائتلاف الكتل الكردستانية ستبدأ الاسبوع المقبل لحل ازمة تنفيذ اتفاقات اربيل.

من جهته يقول النائب عن ائتلاف العراقية محمد سلمان ان اغلب اتفاقات ربيل التي تمخض عنها تشكيل الحكومة لم تنفذ، ومنها الاتفاقات بشأن التوافق والتوازن، وتشكيل المجلس الوطني للسياسات العليا، وتشكيل هيكلية ادارية لهيئة المساءلة والعدالة، مشيراً الى ان "التسويف" الذي مورس من قبل التحالف الوطني هو الذي حال دون تنفيذ هذه الاتفاقات.

ويجد النائب عن التحالف الوطني محمد صيهود ان اغلب اتفاقات اربيل دخلت حيز التنفيذ، ماعدا بعض منها لانه يتقاطع مع الدستور، في اشارة الى اتفاقي تشكيل المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية واعادة الهيكلية الادارية لهيئة المساءلة والعدالة.

الى ذلك يرى أستاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية أسامة مرتضى ان هناك ضرورة في اتفاق الكتل السياسية على صيغة توافقية ترضي جميع الاطراف بما يتعلق باتفاقات اربيل.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG