روابط للدخول

صحيفة كردية: اكثر من نصف ميزانية الاستثمار في الاقليم تذهب الى مشاريع سابقة


قالت صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة ان المعارضة والسلطة بالرغم من رفض كل منهما مشاريع الاخر فانهما مع استمرار الحوار. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ازاد جندياني اعتقاده بان المعارضة سلكت طريقا غير قانونية وانها تسعى عن طريق ذلك الى حل مؤسسات شرعية، ما يدعو حزبه الى الوقوف بشدة ضد هذه المطالب، فيما قال احمد كاني عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكردستاني ان حزبه والاتحاد الوطني من حقهما ان يمنعا اي جهة تحاول افشال تجربة الاقليم متهما المعارضة بانها تعمل على الحوار مع السلطة من جهة ومن جهة اخرى تشجيع المتظاهرين على التظاهر.

وكتبت صحيفة "جتر" الاسبوعية المستقلة ان مسؤولي حزبي السلطة باتوا يتحدثون عن مخاطر اندلاع حرب اهلية بعد تعمق الخلافات بينها وبين احزاب المعارضة مؤخرا، ونقلت الصحيفة عن عضو قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني ئاريز عبد الله قوله ان هناك مخاطر كبيرة تتمثل في احتمالين الاول هو اندلاع حرب اهلية والثاني العودة الى مربع الادارتين. كما نقلت الصحيفة عن يوسف محمد مدير مركز البحوث السياسية لحركة التغيير قوله ان هذه المرحلة غير مؤهلة لحرب اهلية والتي تتطلب وجود قوات مسلحة كما حصل بين حزبي السلطة الحاليين معرباً عن اعتقاده بان حزبي السلطة قد يلجئان الى الحرب الاهلية اذا ما فشلا.

وكتبت صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان اكثر من نصف ميزانية الاستثمار في الاقليم تذهب الى المشاريع السابقة التي لم تنتهِ بعد. واضافت الصحيفة ان الانتقادات التي تتعرض لها ميزانية هذا العام من قبل الخبراء الاقتصاديين تتمثل في ان 69% من الميزانية خصصت للتشغيل، فيما خصص 31% فقط للاستثمار، ويعتقد الخبراء ان 59% من الجزء المخصص للاستثمار يذهب هذا العام الى ادامة المشاريع السابقة فيما يرون ان الحكومة بتعيينها 25 الف موظف جديد تكون قد اهملت القطاع الخاص مرة اخرى.

وكتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان اطرافاً سياسية ومنظمات في منطقة كرميان تسعى من اجل تنفيذ قرار حكومة الاقليم اخلاء البنايات والاملاك العامة واعادتها الى الدولة. ونقلت الصحيفة عن وزير التربية في الاقليم ان بنايات المدارس التي هي الان تحت تصرف الاحزاب والمنظمات يمكن ان تسد ثغرة في النقص في الحاجة الى بنايات المدارس. واضافت الصحيفة ان الاتحاد الوطني الكردستاني في مبادرة منه قام بتسليم مقر مكتب المنظمات الديمقراطية الى الحكومة وانه سيشرع بتسليم مقر المكتب السياسي العائد لوزارة التربية في وقت قريب فيما نقلت عن مسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني تأكيده ان حزبه سيسلم خلال ستة اشهر كل الاملاك الحكومية الى الدولة فيما اشارت الى ان حركة التغيير اكدت انها غير مستعدة لتسليم مقراتها الى الحكومة.
XS
SM
MD
LG