روابط للدخول

مهندسو البصرة يلغون اعتصامهم ويطالبون باجراء انتخابات لنقابتهم


جانب من لقاء مهندسي البصرة

جانب من لقاء مهندسي البصرة

عقدت نقابة المهندسين العراقيين في محافظة البصرة ندوة في قاعة المركز الثقافي النفطي لتقييم مدى استجابة الحكومة المحلية لمطالب المهندسين بعد نفاد المدة التي حددتها النقابة خلال تظاهرة المهندسين في 19 آذار الماضي.

وكانت تلك المطالب تتلخص بتفعيل دور المهندس في عملية البناء والاعمار، واشراكه في التخطيط العمراني للمدينة، وايقاف الاجراءات الادارية التي وصفوها بالتعسفية بحق المهندس، إذ هددوا حينها بالاعتصام ما لم تنفذ مطالبهم خلال فترة 20 يوماً..
جانب من تظاهرة مهندسي البصرة

الندوة التي حضرها ممثلون عن الحكومة المحلية وجمع من المهندسين أثبتت ان الحكومة المحلية نفذت معظم مطالب النقابة، كما جاء بحديث رئيس نقابة المهندسين في البصرة يوسف علي يعقوب، مشيراً الى ان قرار الاعتصام قد ألغي.
وأضاف يعقوب ان المشكلة الان قائمة مع الحكومة الاتحادية وتتلخص بضرورة تفعيل انتخابات النقابة التي اجلت لاسباب وصفها بـ"غير المقنعة".

وقال عضو اللجنة الاعلامية في نقابة المهندسين بالبصرة المهندس براق قاسم عبود ان تهميش دور المهندس ما زال قائماً، فضلاً عن ما سمّاه بـ"التعسف الوظيفي" الذي لم يوضع له الحل المناسب.

ويرى رئيس هيئة تنسيق منظمات المجتمع المدني ورجال الاعمال عبد الكريم سلمان ان المهندسين الكفوئين لم يأخذوا فرصتهم بالعمل، وان الذين يعملون في مشاريع الاعمار بالبصرة بالرغم من شهاداتهم العلمية الا ان خبراتهم ضعيفة، على حد قوله.

من جهته قال رئيس لجنة التطوير والاعمار في مجلس محافظة البصرة المهندس مصطفى عطية ان الحكومة المحلية تدعم المهندس الا ان القوانين الموضوعة لم تنصفه، ما يجعل الحكومة المحلية غير قادرة على رفع الحيف عن المهندسين.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG