روابط للدخول

خطة لاتحاد الفروسية لنقل كادره وخيوله الى العراق


المنتخب الوطني العراقي للفروسية _ من الارشيف

المنتخب الوطني العراقي للفروسية _ من الارشيف

نستهل حلقة هذا الاسبوع من المشهد الرياضي كالعادة بباقة من
الأخبار الرياضية المحلية:

** قال لاعب المنتخب الوطني نشأة أكرم انه لم يفقد الأمل بتأهل منتخب العراق الى المرحلة الثانية من تصفيات المجموعة الآسيوية لنهائيات كأس العالم في البرازيل عام 2014. ويخوض المنتخب الوطني مباراته المقبلة ضد المنتخب اليمني.

** تلقى الاتحاد العراقي المركزي لألعاب القوى دعوة من نظيره الفرنسي للمشاركة في بطولة العالم السابعة للناشئين بألعاب القوى التي ستقام في مدينة ليل الفرنسية خلال الفترة من 6 الى 10 تموز المقبل. ويتعين ان يكون عمر المشاركين 16 أو 17 سنة في الحادي والثلاثين من كانون الأول هذا العام.

** تقيم اللجنة النسوية في الاتحاد المركزي لكرة القدم اختبارات لاعبات خماسي الكرة للسيدات يومي الجمعة والسبت في قاعة كلية التربية الرياضية في منطقة الوزيرية في بغداد.

** فاز العراق في انتخابات الاتحاد الآسيوي للعبة الجودو التي جرت في الامارات العربية مؤخرا برئاسة اتحاد غرب آسيا للجودو باجماع الوفود المشاركة.

** ضمن فريق كركوك لكرة القدم الفوز بلقب المجموعة الشمالية في الدوري العراقي الممتاز للموسم الحالي مجددا عودته الى دوري النخبة في الموسم القادم.

قضية في دائرة الضوء

للعراق تقاليد عريقة في رياضة الفروسية. وأسطع دليل على عراقة هذه الرياضة ان نادي الفروسية أقدم الأندية التي أُنشئت في العراق، إذ يعود تأسيسه الى عام 1922 ثم اصبح مركزا لتربية الخيول العربية الأصيلة.
رئيس الاتحاد العراقي للفروسية حيدر حسين الجميلي


وكان يصدِّر سلالات من الخيول العربية الى تركيا والهند واوروبا والجزيرة العربية. ويُقدر ان عدد الخيول في اصطبلات النادي زهاء 6000 حصان قبل حرب 2003. ولكن نادي الفروسية العراقي مثله مثل العديد من المؤسسات والمرافق الاجتماعية تعرض الى النهب والسرقة خلال الفترة التي اعقبت الحرب مباشرة.

ما يصح على نادي الفروسية طال الاتحاد الذي تضافرت هذه الأحداث مع الحجر الصحي المفروض على الخيول العراقية في اطار العقوبات الدولية إبان تسعينات القرن العشرين لإرغامه على الانتقال الى الاردن.

اليوم قرر اتحاد الفروسية العراقي العودة الى العراق والى التربة التي يدين لها بنجاحاته وانجازاته في الخارج. وأعدّ الاتحاد خطة لنقل كادره وخيوله الى العراق وشراء جياد أخرى متعاقدا مع مدرب جديد للمنتخب الوطني ، كما اكد رئيس اتحاد الفروسية حيدر حسين الجميلي في لقاء مع مراسلة المشهد الرياضي في عمان فائقة رسول سرحان.

واثنى الجميلي على المدرب الذي سيأخذ على عاتقه تدريب جيل جديد من الفرسان في العراق وهو كابتن المنتخب الوطني عصام عبد العزيز الذي له رصيد حافل بالنجاحات سواء على المستويات الدولية أو المحلية.

حقق اتحاد الفروسية خلال اقامته في الاردن منذ عام 2003 نجاحات اكتفى رئيسه حيدر حسين الجميلي باستعراض ما سُجل منها في عام 2010 فقط.

كما واصل المنتخب العراقي نجاحاته في عام 2011 واحرز مراتب متقدمة في بطولة نادي الجواد العربي الدولية التي أُقيمت مؤخرا في عمان بمشاركة اكثر من اثنين وخمسين فارسا حيث فاز بالمراتب الخمس الأولى بعد المركز الأول الذي ذهب الى الاردن.

في هذه الأثناء يستعد المنتخب العراقي لخوض منافسات الدوري العربي للفروسية الذي ستتناوب على اقامته قطر والعربية السعودية وسوريا ولبنان والاردن.

من المحافظات

لا يمكن الحديث عن ازدهار الرياضة وتطورها الى نشاط جماهيري لا يستثني شريحة في المجتمع دون مساهمة نصفه الآخر المرأة، لكن ظروف العراق وما مر به البلد من حروب وتدمير للبنى التحتية احدث انقطاعا في مسيرة الرياضة النسوية في العراق.

واضافت الأوضاع الأمنية عقبة كبيرة اخرى حالت دون خروج المرأة والفتاة الرياضية للتدريب في القاعات والفضاءات المفتوحة الى جانب عوامل اجتماعية حكمت على الرياضة النسوية بالتراجع أو الركود في أحسن الأحوال. والآن تُبذل محاولات لتشجيع الرياضة النسوية وانهاضها من سباتها.

ومن الجهود المتميزة في هذا المضمار ما تشهده محافظة واسط من ارادة لدى العراقية لتحقيق طموحاتها الرياضية في مواجهة تحديات كبيرة وما اطلقته من مبادرات فريدة في جنوب العراق.

تبدى انتعاش الرياضة النسوية في محافظة وساط بانبثاق اندية نسوية شرعت تمارس انشطة رياضية مختلفة غابت عن المحافظة سنوات طويلة. كما تسعى مؤسسات وزارة الشباب والرياضة الى المساهمة بقسطها في هذا الانتعاش ببناء وافتتاح مرافق ومنشآت رياضية هدفها تطوير الحركة الرياضية النسوية. وأُنشئ في هذا الاطار نادٍ متخصص بالرياضة النسوية وافتتحت صالات لممارسة الألعاب الرياضية بأنواعها.

واشار مدير الرياضة والشباب في المحافظة سلام حسين في لقاء مع اذاعة العراق الحر الى ان هناك توجها لبناء منشآت رياضية مماثلة في اقضية واسط ونواحيها التي انجبت طاقات رياضية نسوية متميزة في السابق.

وشهدت مدينة الكوت في مطلع العام الحالي تشكيل نادي الفتاة الرياضي الذي يعتبر الأول من نوعه في المحافظة. وقالت رئيسة النادي غفران محمد لاذاعة العراق الحر ان الهدف هو استقطاب الطاقات النسوية لممارسة الألعاب الرياضية المختلفة.

اسماء السعيدي التي تشرف على تدريب الفتيات في العاب اللياقة البدنية والرشاقة من جهة قالت ان المنتدى الذي تعمل فيه منذ افتتاحه العام الماضي بدأ يستقبل فتيات لممارسة العاب رياضية مختلفة ضمن برنامج خاص. وهذا المنتدى ايضا هو الأول من نوعه في المحافظة.

الرياضة في العالم

** اعلنت شركة كوكا كولا قطع علاقتها بمهاجم مانتشستر يونايتد واين روني بصورة نهائية بعدما اسقطته من اعلاناتها في اعقاب ما نشر عن صولاته الغرامية حين كانت زوجته تنتظر مولودهما الأول.

** فاز لاعب التنس الصربي نوفاك جوكوفيتش منذ بداية العام على ثمانية من اللاعبين العشرة الأوائل في التصنيف العالمي للمحترفين. وكان آخر هؤلاء الاسباني رفائيل نادال المصنف الأول الذي يسعى جوكوفيتش الى تنحيته عن عرش لعبة التنس.

** تعاقد الاتحاد الايراني لكرة القدم مع المدرب البرتغالي كارلوس كيروش لقيادة منتخب ايران حتى نهاية مونديال 2014 في البرازيل. كما سيتولى كيروش تدريب منتخبات الشباب والناشئين. وكان كيروش مدرب المنتخب البرتغالي في مونديال جنوب افريقا 2010 وتولى قبل ذلك تدريب نادي ريال مدريد وفرق في الولايات المتحدة واليابان واوصل جنوب افريقيا الى نهائيات كأس العالم 2002.

** ستتحول القرية الاولمبية بعد انتهاء اولمبياد لندن 2012 الى الفين وثمنمئة وثماني عشرة وحدة سكنية جديدة. ورشحت الدائرة المسؤولة عن القرية الاولمبية ثلاث شركات للتنافس على استثمار نحو نصف هذه المساكن وعرض النصف الآخر للبيع بأسعار متهاودة.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG