روابط للدخول

صحيفة عربية: عاصفة جديدة بإنتظار مجلس النواب العراقي حول إزدواجية الجنسية


تقول صحيفة "الوطن" الكويتية إن مجلس النواب العراقي تنتظره عاصفة جديدة حول ازدواجية الجنسية ما بين من يوصفون بـ"نواب الداخل" وهم في الأغلب من كتلتي التيار الصدري والعراقية، ونواب الخارج من ائتلاف دولة القانون. وفي تصريح للصحيفة اشار الناشط في حماية حقوق الإنسان فاضل الحسيني الى الشكوك التي تثار حول مسار الانتماء والوطنية والمصلحة العامة، ومدى احترام الجنسية الأم أو احتمالية استثمار الجنسية الأخرى كملجأ أمن للتهرب من المشكلات القانونية ومن المساءلة والمحاسبة والمحاكمة.

وفي مقال صحيفة "الجزيرة" السعودية يشخص الكاتب هارون محمد مفارقة غرائبية (كما يقول) يشهدها الحراك السياسي الراهن في العراق، تتمثل في أن الذين تحمسوا لعقد الاتفاقية السياسية والأمنية والعسكرية بين حكومة نوري المالكي وإدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش، وامتدحوها ودافعوا عنها، اصطفوا بشكل منظم ومثير ضد وحدات (درع الجزيرة) التي استدعتها الحكومة البحرينية لمواجهة الأخطار الطائفية والتحديات الخارجية التي تتهدد سيادة البحرين ووحدة شعبها وسلامة أراضيها، مع أن هذه القوات (والحديث ما زال للكاتب) هي جزء من اتفاقيات وقعتها دول مجلس التعاون الخليجي منذ سنوات طويلة وهي معلنة ومعترف بها إقليمياً ودولياً وليست فيها بنود أو ملاحق سرية كما في الاتفاقية الثنائية العراقية الأمريكية.

صحيفة "الشرق الاوسط" من جهتها تذهب بنا الى شوارع العاصمة بغداد حيث تشهد ظاهرة شواء السمك، بعد ان باتت المناقل والفحم والأخشاب تتصدر أرصفة الشوارع العامة فيما يقبل العراقيون، خاصة في بغداد، على تناولها بكثرة نظراً لحبهم للسمك المشوي الذي يسمى المسكوف. ويشكو احد العاملين في مهنة شواء السمك من مشكلات مع البلدية، لكثرة تردد المراقبين من المجلس البلدي ومحاسبتهم على الشواء في الشارع. اما عن مصدر احسن انواع السمك للشواء فيقول آخر للصحيفة إنهم يفضلون جلب الأسماك من منطقة حديثة وسامراء ومنطقة الصويرة وسلمان باك والرضوانية. غير انه لم يفضل نهر دجلة ذلك لان السمك فيه يشرب النفط نتيجة تلوث الأنهار.
XS
SM
MD
LG