روابط للدخول

الفنان كريم محسن: الإنسان يشعر بالغربة أحيانا حتى وهو في وطنه


النان الممثل كريم محسن

النان الممثل كريم محسن

يعتقد الفنان الممثل كريم محسن المقيم ان أسباب عدم انتشار الدراما العراقية في العالم العربي رغم وجود الإمكانيات الفنية، والقدرات الجيدة، تكمن في ان الدراما العراقية تعاني من محدودية الإنتاج، كما ان النصوص الدرامية التي تتناول واقع المجتمع العراقي والحياة العراقية يجب أن تكتب بشكل صحيح.

يؤمن الفنان كريم محسن المقيم في سوريا أن الفن يفرض نفسه ولا تستطيع الحكومات والدول أن تصنع فنا وتنهض بواقعه، رغم إقراره بأهمية وجود الدعم من قبل المؤسسات التي تعنى بالثقافة والفنون.

وعن المسلسلات والأعمال التلفزيونية العراقية التي قدمت خلال السنوات القليلة الماضية وأنتجت معظمها في سوريا، يقول الفنان كريم محسن أن جميع هذه الأعمال الفنية كانت تحمل رسالة حب وخير ونبذ العنف، لكنها لم تستطيع أن تعبر عن القضية العراقية بشكل صحيح، معربا عن أمله في أن تساهم الدراما العراقية في إنتاج أعمال مهمة جدا وضخمة لإيصال رسائل توعية وتثقيف ولعب دور أكبر في حياة العراق والعراقيين.

وأعرب الفنان كريم محسن عن أسفه للصور البائسة التي تظهر بها الدراما العراقية على بعض القنوات التلفزيونية بشكل غير مدروس، ويأمل أن يقدم عملا ضخما يليق بتاريخ الدراما العراقية وسمعتها.

ولد الفنان كريم محسن في مدينة الناصرية ومن ثم انتقل وعائلته إلى بغداد وبدأ اهتمامه بالتمثيل منذ الصغر، إذ كان يشارك في معظم الفعاليات الفنية المدرسية.

في منتصف سبعينيات القرن العشرين التحق بمعهد الفنون الجميلة، وبعد حصوله على دبلوم في الفنون المسرحية، قرر أن يكمل دراسته الأكاديمية في كلية الفنون الجميلة. وبعد تخرجه من كلية الفنون الجميلة عام 1991 قدم العديد من التمثيليات والمسلسلات التلفزيونية نذكر منها "ذئاب الليل" و"أيام التحدي", و"المواطن G " و"قميص من حلك الذيب" و"مليشيا الحب" و"المتنبي". وشارك في العديد من المسلسلات الإذاعية والمهرجانات الفنية العربية.

ويؤكد الفنان كريم محسن أنه تعلم الكثير على يد أساتذته الفنانين في الكلية منهم: قاسم محمد، وبهنام ميخائيل، وأساتذة مصريين، وقدم مع زملائه مجموعة من الأعمال المسرحية التي يعتبرها متميزة، وبعدها واصل تقديم الأعمال المسرحية والإذاعية والتلفزيونية مع الفرقة القومية للمثيل.

من أبرز أعماله المسرحية: "المومياء" و"عطيل" و"ألف أمنية وأمنية" و "هاملت بلا هاملت" و"البهلوان"، كما برز في تمثيله ادواراً مختلفة في مسلسلات "إعلان حالة حب" و"بيوت الصفيح" و"الشيخة" و"قنبر علي".

معظم المسلسلات التي شارك فيها كريم محسن صورت في دمشق حيث يقيم الفنان منذ 2006 بعد أن إضطر لترك العراق بسبب أعمال العنف. ويؤكد الفنان أن سوريا شهدت خلال السنوات الماضية انتعاشا للدراما العراقية، وذلك لأسباب عدة منها الأمان الذي يفتقده الفنانون العراقيون في العراق، وتوفر عناصر الإنتاج والتقنيات الحديثة في التصوير وتوفر الكهرباء بشكل مستمر.

يرى الفنان كريم محسن أن أجواء العمل في سوريا لا تشعر الفنانين العراقيين بالغربة بل هي قريبة من الأجواء العراقية، ويعتقد بأن الإنسان يشعر بالغربة أحيانا حتى وهو داخل وطنه.

عن آخر أعماله الفنية يقول الفنان كريم محسن أنه انتهى مؤخرا من تصوير مسلسل اجتماعي بعنوان "دورة زمن" تأليف فاروق محمد، وإخراج أيمن ناصر الدين، وتمثيل مجموعة من الفنانين العراقيين. ويتناول المسلسل موضوع الهجرة والاغتراب. ويؤكد الفنان أن كل عمل جديد يشارك فيه يضيف إلى تجربته الفنية ويدفعه إلى تقديم الأفضل.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي شاركت في إعداده مراسلة إذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان.
XS
SM
MD
LG