روابط للدخول

صحيفة كردية: مقترح بإعتبار قتل وتشريد الكرد الفيليين جريمة إبادة جماعية


قالت صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان نواب الائتلاف الكردستاني يعملون الان داخل البرلمان العراقي على تقديم مقترح يعتبر قتل وتهجير الكرد الفيليين من قبل النظام العراقي السابق جرائم ابادة جماعية وجرائم ضد الانسانية، ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان العراقي عن الائتلاف الكردستاني جولا حاجي قوله ان رئيس البرلمان العراقي طلب ان يحال هذا المقترح الى اللجنة القانونية من اجل تحويله الى مشروع قانون وطرحه على التصويت في البرلمان.

وتذكر صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس الاقليم السابق ان المسؤولين والمراقبين الكرد يعتقدون ان الامم المتحدة وحتى الولايات المتحدة الاميركية لم يفعلوا شيئاً من أجل حل مشكلة كركوك خلال السنوات السبع الماضية واعربوا عن مخاوفهم من اندلاع العنف في كركوك اذا ما انسحبت القوات الامريكية منها. ونقلت الصحيفة عن البرلماني العراقي عن قائمة الائتلاف الكردستاني سعيد رسول قوله ان وصف بان كي مون للبيشمركة بالخطر يظهر ان الامم المتحدة ليست لديها فكرة عن الوضع في كركوك، واضاف رسول ان الامم المتحدة ليس في مقدورها ان تقرر بقاء قوات البيشمركة داخل كركوك او خروجها منها، وان قرارا كهذا هو من حق اهالي المدينة.

الصحيفة تناولت اقامة منظمة ايركس الدولية وبالتعاون مع ممثلية الامم المتحدة يونامي ورئاسة الادعاء العام في الاقليم ومركز مترو ومنظمة باو بتنظيم موتمرفي مدينة اربيل لتفعيل دور الادعاء العام، واشارت الصحيفة الى ان المؤتمر الذي سيستغرق يومين يناقش عددا من القضايا وسيكون فرصة لاعضاء الادعاء العام ومجلس القضاء في الاقليم للاستفادة من تجارب الخبراء الذين يشاركون في المؤتمر.

صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان كتبت ان القنصل الايراني لدى اقليم كردستان سيد عظيم حسيني اشار الى ان سبب عودة القصف المدفعي للمناطق الحدودية بين ايران واقليم كردستان يعود الى هجمات مسلحي حزب الحرية الايراني المعروف بـ(بزاك)، واشار حسني الى ان الهدف من عودة القصف هو مطاردة مسلحي هذه الجماعة مؤكدا ان بلاده تقف بالضد من اثارة القلاقل على الحدود ولا ترحب بتوتير الاوضاع. ونوه القنصل الايراني الى ان هؤلاء المسلحين يهدفون الى تخريب الاوضاع في ايران وتوجيه التظاهرات في ايران وجهة سيئة.

وكتبت الصحيفة ان وزير التجارة العراقي الجديد خير الله حسن كشف جوانب من الفساد الاداري في الوزارة السابقة تسبب في حجب 30 الف طن زيوت، والفي طن من الحليب، عن التوزيع حتى نفاذ صلاحيتها، معلناً ان المواطنين سيستلمون هذا الشهر كامل مواد الحصة الخمس من وكلاء المواد الغذائية.
XS
SM
MD
LG