روابط للدخول

التعاون العراقي ـ الأميركي في مجال القضاء وتطبيق القانون


وزارة العدل الامريكية - واشنطن

وزارة العدل الامريكية - واشنطن

ضَـيّـفَتْ بغداد أخيراً الاجتماعَ الأول للجنة المشتركة لتنسيق التعاون بين الولايات المتحدة والعراق في مجال القضاء وتطبيق القانون.

وانعقد الاجتماع يوم الأحد الثالث من نيسان في إطار الخطوات الثنائية التي يُنفّذها الطرفان بموجب اتفاقية التعاون الإستراتيجي طويل الأمد في جميع المجالات غير العسكرية والموقّعة بين بغداد وواشنطن في عام 2007.

وأفاد بيان للسفارة الأميركية تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه بأن المحادثات التي رأسها عن الجانب العراقي رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي مدحت المحمود وعن الولايات المتحدة نائب المدعي العام، أو ما يوازي في حكوماتِ دولٍ أخرى منصب نائب وزير العدل،
جيمس كول U.S. Deputy Attorney General James M. Cole،
جاءت "تتويجاً للجهود المبذولة من أجل بناء شراكة إستراتيجية مستدامة ترمي إلى رفع قدرات الحراسات القضائية والمعتقلات وبرنامج تطوير الشرطة."

وأكد المحمود التزام العراق باتفاقية الإطار الاستراتيجي، مشيداً بالتعاون الوثيق بين وزارة العدل الأميركية ومجلس القضاء الأعلى في مجال سيادة القانون وحماية القضاة وأمن المحاكم. كما أشاد بالجهود التي تبذلها السفارة لإدخال التقنيات الحديثة في بعض المحاكم العراقية وما لها من آثار إيجابية في تسريع الإجراءات القضائية.

من جهته، أكد كول التزام الولايات المتحدة تجاه الشعب العراقي قائلاً "إن التطبيق الفعال لسيادة القانون يُعد ركيزة هامة من الركائز التي تُبنى عليها أهداف اتفاقية الإطار الاستراتيجي، كما أنها تحدد قواعد العملية السياسية وتحافظ على إطار الوحدة الوطنية وتحمي مجموعة من حقوق الملكية الضرورية لتحقيق الازدهار الاقتصادي"، بحسب تعبيره.

وأضاف البيان أن رؤساء وممثلي الوزارات والهيئات الأساسية المعنية بتطبيق وسيادة القانون في حكومتيْ العراق والولايات المتحدة ناقشوا أوجه التعاون الحالية والتحديات المعينة التي سوف تتطلب تحقيق تعاون قوي في المستقبل، بما في ذلك مجالات المعتقلات وتطوير الشرطة والحراسات القضائية.

ولمزيدٍ من المتابعة، أجريتُ مقابلةً مع الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار بيرقدار الذي أكد الأربعاء في أول تصريح إعلامي من الجانب العراقي عن أهمية هذا الاجتماع أنه انعقد "تتويجاً للجهود التي تبذل من أجل رفع قدرات الأجهزة القضائية العراقية بالتعاون مع الولايات المتحدة في إطار الشراكة الإستراتيجية المستدامة التي يُجرى بناؤها بين الطرفين."

وفي المقابلة التي أُجريَت عبر الهاتف، تحدث بيرقدار لإذاعة العراق الحر عن بعض القضايا التي نوقشت خلال الاجتماع الأول للجنة التنسيق المشتركة إضافةً إلى تفاصيل الدورات التدريبية التي تُنظّم خارج العراق بهدف تطوير قدرات القضاء العراقي بالتعاون مع وزارة العدل الأميركية ولا سيما في مجالات القضاء التجاري والحراسات القضائية وأمن المحاكم.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي يتضمن مقابلة مع الناطق الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار بيرقدار.
  • 16x9 Image

    ناظم ياسين

    الاسم الإذاعي للإعلامي نبيل زكي أحمد. خريج الجامعة الأميركية في بيروت ( BA علوم سياسية) وجامعة بنسلفانيا (MA و ABD علاقات دولية). عمل أكاديمياً ومترجماً ومحرراً ومستشاراً إعلامياً، وهو مذيع صحافي في إذاعة أوروبا الحرة منذ 1998.

XS
SM
MD
LG