روابط للدخول

قراءة في صحف عربية


اشارت صحف عربية الى ما المح اليه رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي من أمكانية أن يشهد العراق انتخابات عامة مبكرة في حال عدم حدوث اي تقدم في الأداء على المستوى الحكومي والسياسي.
فيما انتقدت صحف كويتية ما تشهده الساحة السياسية في العراق من مواقف، اذ لفتت صحيفة القبس الى ان رئيس الوزراء نوري المالكي قد دأب مؤخراً على لقاء شيوخ ووجهاء بعض المناطق العراقية، في مسعى لحل المشاكل التي تعاني منها حكومته.

واشارت القبس الى ان هذه الممارسة تأتي في وقت يرى البعض ان القيم المدنية تراجعت إلى أدنى مستوى، حتى بات الحديث عن الوعي والفنون والآداب والثقافة والمدنية ضربا من الوهم والأخيلة.

غير ان صحيفة الوطن تناولت العلاقات والمواقف الدبلوماسية التي تربط العراق بجيرانه وبمحيطه الاقليمي لتعتبر الصحيفة ان من الأمور الأكثر بروزاً في المواقف السياسية للأحزاب الشيعية هو تشكيل جبهة لإسناد شعب البحرين، ليس لتأطير الحوار السلمي الذي دعا اليه المرجع الأعلى السيد علي السيستاتي، بل لتنظيم مهرجانات خطابية.

في حين تتغير لهجة هذا الخطاب في التعامل مع الملف الكويتي لإيجاد الحلول المنطقية التي تجبر الخواطر وتعيد جسور الثقة بين شعبين جارين ربما يعود لهما وصف الشقيقين في مرحلة مقبلة (بحسب الصحيفة). وتذهب الوطن الكويتية ايضاً الى المواقف المتشنجة من بعض السياسيين تجاه السعودية ما يمكن أن تقرأ خليجياً بلغة رافضة لقمة بغداد المقبلة، وهي الخسارة التي يدفع ثمنها الشعب وليس قياداته السياسية.

هذا وفي عمود له بجريدة الاتحاد الاماراتية اعتبر رشيد الخيون الاحداث التي شهدتها مدينة تكريت رسالة للعراقيين بأنهم إلى الفناء ذاهبون، ما دامت البلاد بلا مصالحة صريحة. ليرى الكاتب بانه مِن المخجل أن تصر الأحزاب الفئوية، بعد فشلها الذَّريع على الاحتفاظ بأسمائها الطَّائفية والدِّينية والقومية، مِن دون أن تعي أن الخلل في تركيبها على حد تعبيره في صحيفة الاتحاد الاماراتية.
XS
SM
MD
LG