روابط للدخول

كوردستاني نوى: برلمان كردستان سيستجوب وزيري البيشمركه والداخلية


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان كلا من حزبي السلطة يملك عددا من الخيارات للخروج من الوضع القائم في اقليم كردتسان العراق، لكن شكوك الشريكين ببعضهم اصبحت عائقا امام تنفيذ اي من هذه الخيارات.

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع قوله ان الحزب الديمقراطي الكردستاني لديه سيناريوهات تبدأ بالعمل على شق صفوف المعارضة الى جناح علماني وجناح اسلامي وآخرها استخدام القوة، لكن الحزب ابلغ الاتحاد الوطني الكردستاني قلقه واتهم الاخير بعدم السيطرة على الوضع.

واضافت الصحيفة ان معلومات تشير الى ان المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ينظر بعين الشك وعدم الثقة الى قوات الحزب الديمقراطي الكردستاني وانه يرى ان الحزب اذا نجح في السيطرة على الاوضاع في السليمانية فانه سيسطر على المنطقة بالكامل ويضعها تحت سيطرته.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من الحزب الديمقراطي قولها ان الديمقراطي يرى ان الاتحاد الوطني مقيد الاطراف اتجاه هذه المشاكل. فقواته تتعاطف بشدة مع حركة التغيير.

الصحيفة تناولت اختفاء عشرة مليارات دينار من ميزانية اقليم كردستان العراق للعام الماضي. ونقلت عن ريباز فتاح عضو لجنة الرياضة والشباب في البرلمان الكردستاني قوله ان هذا المبلغ كان قد خصص لقطاع الرياضة لكنه اختفى.

واوضح فتاح ان ميزانية هذا العام قد خصصت مبلغا مشابها لهذا المجال ولكن لم يتحدد بعد مصيره.

صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان كتبت ان مطالب المعارضة المتتالية تهدف الى افشال عملية الاصلاح في الحكومة. واضافت الصحيفة ان حزبي المعارضة الاسلاميين الاتحاد والجماعة الاسلامية رغم انهما كانا يؤكدان على لسان قادتهما ان سياستهما تختلف عن سياسة حركة التغيير لكن اجتماع الثلاثاء للاطراف الثلاثة برهن على ان الحزبين الاسلاميين قد سلما بمطالب حركة التغيير.

ونقلت الصحيفة عن مراقب سياسي ان الحزبين الاسلاميين قد غيرا موقفيهما من موضوع المشاركة في حكومة انتقالية تشكل بعد حل الحكومة الحالية على اساس توافقي،

وتوقع المراقب ان لا تظهر احزاب السلطة بعد الان اهتماما بمطالب المعارضة. وانها ستلتزم ببيان الـ17 نقطة الذي اتفق عليه برلمان الاقليم بالاجماع.


الصحيفة نقلت عن عضو اللجنة القانونية في البرلمان الكردستاني كوران ازاد قوله ان البرلمان لن يتمكن من التصويت على الميزانية عام 2011 هذا الشهر لان تقارير اللجان لم تنته بعد ولم ترسلها اللجان الى اللجنة المالية من اجل توحيدها، مشيرا الى ان البرلمان سيتمكن هذا الشهر فقط من مناقشة الميزانية، فيما اعرب عن اعتقاده ان مشروع الميزانية سيعود الى البرلمان لمناقشته في وقت قد يتجاوز العشرين من هذا الشهر بعد الانتهاء من تقارير اللجان.
وكتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان وزيري البيشمركة والداخلية في حكومة اقليم كردستان العراق سيحضران الى البرلمان للاستجواب.

واشارت الصحيفة الى ان جلسة البرلمان ليوم الثلاثاء ابتدأها رئيس البرلمان بالاعلان عن ان البرلمان سيعقد الاسبوع المقبل جلستين استثنائيتين لمناقشة الاوضاع والمظاهرات في اقليم كردستان وان الجلسة الاستثنائية الاولى ستعقد الاحد وسيحضرها وزير البيشمركة فيما سيحضر وزير الداخلية الجلسة الثانية التي ستعقد يوم الاربعاء المقبل.
XS
SM
MD
LG