روابط للدخول

البرلمان ينوي استجواب مفوضية الانتخابات والاخيرة تشكك في التوقيت


إنتقدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الدعوات الأخيرة لرئيس مجلس النواب أسامة النجيفي لاستجواب أعضاء المفوضية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال رئيس مفوضية الانتخابات فرج الحيدري ان التوقيت الذي صدرت فيه هذه التصريحات يثير أكثر من علامة استفهام حول خلفية هذا الاستجواب، خاصة وان المفوضية أكدت استعدادها لإجراء أي انتخابات مبكرة قد تشهدها البلاد.

وكان أسامة النجيفي اكد خلال استقباله يوم الثلاثاء وفدا من الأمم المتحدة برئاسة خوسيه ماريا مستشار شؤون الانتخابات، ان البرلمان عازم على استجواب أعضاء مفوضية الانتخابات، مشددا على ان العراق يحتاج لمفوضية ترقى الى المعايير الدولية، ويتولى إدارتها أناس بعيدون عن احزاب السياسية.

وفي هذا الإطار اكد رئيس مفوضية الانتخابات فرج الحيدري ان المفوضية وبشهادة الأمم المتحدة تعمل وفق المعايير الدولية، مستشهدا بالدعوات التي وجهت للمفوضية لمراقبة العديد من العمليات الانتخابية التي جرت في دول أوربية وافريقية مؤخرا.

ونفى الحيدري في حديث لإذاعة العراق الحر ان يكون عمل مفوضية الانتخابات العراقية خاضع لأية تأثيرات حزبية، مشيرا في الوقت ذاته الى ان المفوضية لو كانت حزبية كما يقول البعض فكيف تمكنت من تنظيم أكثر من عملية انتخابات في العراق ومن دون أية مشاكل.

بيد ان عضو التحالف الوطني محمد الصيهود رأى ان مفوضية الانتخابات بصيغتها الحالية غير مؤهلة للإشراف على أية انتخابات في العراق، مؤكدا ان أكثر من 110 نواب قدموا طلبا لاستجواب أعضاء المفوضية.

الى ذلك قال القيادي في التحالف الكردستاني محمود عثمان ان العراق يحتاج الى مفوضية انتخابات تمتع باستقلالية فعلية، مضيفا ان المفوضية الحالية شكلت على أساس المحاصصة الحزبية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG