روابط للدخول

نبدأ هذه الحلقة من "نوافذ مفتوحة" بأبوذيات طريفة بعث بها احد المستمعين الذي إختار لنفسه اسم "أبو الحُب" وهي مجموعه ابوذيات منها هذه التي كتبها بائع فلافل الى حبيبته:

حلو يالشعرچ مفلفل فلافل
وحك عيناج عن حبچ فلا فل
عشرتي وياج صمون وفلافل
دجاج تصير ومطبك سوية

وتلقى البرنامج رسالة صوتية من المستمع الدائم لإذاعة العراق الحر عصمت عبد الحافظ من البصرة ناشد فيها المسؤولين، ومجلس النواب إصدار قرار لتعيين المكفوفين من خريجي الجامعات، وشرح معاناته مع التقديم للتعيين خاصة بعد أن فتحت وزارة التربية باب التعيينات.

وطرح البرنامج هذا الموضوع للنقاش وطلب من المستمعين الفاقدين نعمة البصر أو من هم من ذوي الاحتياجات الخاصة من خريجي الجامعات الذين واجهوا مشاكل تتعلق بفرص العمل لتسليط الضوء على مشاكلهم من خلال برنامج "نوافذ مفتوحة".

وعلى الصعيد ذاته التقى مراسل اذاعة العراق الحر في الانبار أحمد الهيتي برجل في الخمسين من عمره يمارس مهنة صيانة محركات السيارات الثقيلة التي تحتاج الى قدرة ومهارة كبيرتين للانسان الاعتيادي، فكيف به اذا كان ممارس هذه المهنة فاقدا لنعمة البصر!

وتكمن القصة في ان الحاج هادي العسافي او أبو عمار كان يمارس مهنة صيانة محركات السيارات الثقيلة منذ زمن طويل، لكنه فقد بصره سنة 1997، ومع ذلك لم يتخل عن مهنته وواصل عمله وهو حاليا أحد اشهر مصلحي المركبات الثقيلة في مدينة الرمادي، إذ يعتمد على ذاكرته. ففي ورشته الصغيرة يستقبل يوميا عشرات الزبائن ومن شتى انحاء محافظة الانبار، وهم يعرفون جيدا انه كفيف لكنهم يعلمون ايضا انه ماهر في مهنته لدرجة كبيرة.

ولم يمنع فقدان البصر أبو عمار عن الاستمرار في الحياة بل ان الطريف في قصته ان تلك المصيبة التي حلت به وجعلته لا يرى بسبب مرض ألم به، لم يمنعه من الزواج من اربع مازالت اثنتان منهن على ذمته، وله خمسة اولاد.

وتعج ورشة ابو عمار بشكل دائم تقريبا بالزبائن الذين يأتون من كل حدب وصوب. فهم يقصدونه لأمانته ولدقة عمله. فسمعته تسبقه كثيرا. اذن الحاج هادي العسافي نموذج لرجل عراقي لم تمنعه ظروفه الصحية الصعبة من ممارسة حياته العملية بل واخذ على عاتقه بان يكون معطاءا فيها.


ضيفة هذه الحلقة من "نوافذ مفتوحة" هي النافذة الفنية، ومصممة الأزياء العراقية المقيمة في عمان هناء صادق، التي تستعد حاليا لتقديم عرض للأزياء يحمل عنوان ( أسماء الحب). ويضم العرض مجموعة جديدة من تصاميمها المميزة للصيف المقبل.
هناء صادق


مراسلة اذاعة العراق في عمان فائقة رسول سرحان، التقت الفنانة هناء صادق التي قالت ان ازياء (اسماء الحب) دعوة للعودة الى زمن الرومانسية والحب والمشاعر الجميلة في ظل ما يشهده العالم من مظاهر عنف بكل أشكاله. واضافت أن كل زي ستقدمه يحمل اسم مفردة من مفردات كلمة الحب: هيام، غرام، ود، حب، جمال، تسامح، موضحة أنها ضمنت الأزياء مقاطع من أغاني كبار الفنانين العراقيين والعرب منهم: ام كلثوم ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ وناظم الغزالي وكاظم الساهر وغيرهم، اضافة الى أبيات شعرية لشاعر الحب اللبناني زاهي وهبي مكتوبة بالخط القيرواني.

وقالت مصممة الأزياء هناء صادق ان أزياء هذا العام يطغي عليها لون الحب وهو الأحمر، كما استخدمت بكثرة لون التركواز وسيد الألوان الأسود.

وأشارت هناء الى أن تصاميمها لاقت إعجابا لا من قبل النساء فحسب بل والشابات الصغيرات ايضا، لأنها تجمع بين الموضة الحديثة، والملامح العربية الشرقية الأصيلة، وهي تظهر المرأة متألقة وجذابة.

وتضم مجموعة هناء صادق الجديدة السراويل والبلايز الخفيفة وأزياء تناسب النساء المشاركات في ليلة الحناء والأعراس.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG