روابط للدخول

صحيفة كردية: إيران غير راغبة في تغيير التوازنات في كردستان العراق


قالت صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان السلطات الايرانية ابلغت طالباني ونيجيرفان بارزاني عقب زيارتهما لايران عدم رغبتها في تغيير التوازنات في اقليم كردستان وعدم رغبتها في التدخل في القضايا الداخلية للاقليم.

من جهة اخرى قالت الصحيفة ان القوى الامنية في السليمانية قد شرعت في الضغط على القوى الاسلامية في الاقليم عبر اعتقال عدد من رجال الدين بتهم التحريض على الجهاد، وتذكر الصحيفة ان الوثائق التي حصلت عليها تشير الى ان الجماعة الاسلامية الكردستانية تتسلم دعما ماليا يبلغ مليون دولار سنوياً، وان هذا الدعم تقدمه ايران لكل قناة فضائية من بين 18 قناة فضائية عراقية وكردية، بينها قناة الجماعة المعروفة باسم "بيام" من جهته نفى عضو المكتب السياسي للجماعة عبد الستار مجيد تلقي الجماعة لهذا الدعم.

وتنقل الصحيفة عن رئيسة دائرة الادعاء العام في السليمانية ناز نوري قولها ان الحكومة لم تطلق سراح اكثر من 16 متظاهرا من بين 60 شاركوا في التظاهرات وجرى اعتقالهم. واضافت نوري ان هؤلاء جرى اطلاق سراحهم بكفالة وان البقية قد نقلوا الى سجن التسفيرات. ودعت نوري رئيس اقليم كردستان ان يبادر من اجل تقوية دور الادعاء العام وتثبيت سلطة القانون بارسال المطلوبين في تهمة اطلاق النار على المتظاهرين في مقر الفرع الرابع للمحاكمة

صحيفة "روزنامه" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغييركتبت ان حل الحكومة بات قريبا وان المعارضة ستحسم موقفها اليوم. واضافت الصحيفة ان حزبي السلطة رفعا الفيتو الذي وضعاه على مطلب حل الحكومة والذي كانا يعتبراه خطا احمرا. واشارت الصحيفة ان المعلومات التي حصلت عليها تشير الى ان اطراف المعارضة التي ستجتمع اليوم متفقة على حل الحكومة وتشكيل حكومة انتقالية. وان احزاب المعرضة ستوحد صفوفها وموقفها فيما يخص مسألة اعتقال الناشطين المدنيين وعلماء الدين وموقف رئيس الاقليم في تعامله مع المتظاهرين وما صرح به مكتبه بعد اجتماعه بمجلس الوزراء.

صحيفة "روبر" الاسبوعية المستقلة كتبت ان قسما من قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني تسعى الى الضغط على الحزب الديمقراطي الكردستاني من اجل حل الاتفاق الستراتيجي بينهما. واضافت الصحيفة ان قسما من هذه القيادة يقف خلف استمرار التظاهرات في السليمانية لان الاتحاد الوطني الكردستاني اذا كان يرغب في منع التظاهرات فانه قادر على ذلك فيما يوجه ناشطوا حركة التغيير التظاهرات ضد الحزب الديمقراطي الكردستاني ورئيس الاقليم. فيما نقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول قوله ان القوى الامنية في السليمانية قد حملت القوى الاسلامية مسؤلية العنف الذي حصل الجمعة.
XS
SM
MD
LG