روابط للدخول

لجنة النزاهة تقدِّم 230 ملفاً متعلقاً بالفساد الى القضاء العراقي


مجلس النواب العراقي

مجلس النواب العراقي

اعلنت لجنة النزاهة في مجلس النواب تقديم 230 ملفاً متعلقاً بالفساد الإداري والمالي إلى القضاء العراقي، وأشارت الى ان خمسة ملفات كبيرة كان سيكشف عنها "الاثنين"، الا انها واجهت ضغوطاً سياسية حالت دون ذلك.

وقال عضو اللجنة النائب عمار الشبلي ان الملفات تتعلّق بمجال الخدمات وسوء الإدارة وتعاطي الرشوة، فضلاً عن تقديم 20 الف من الشهادات المزورة، يخص قسم منها مديرين عامين وموظفين في الوزارات، مشيراً الى انه تم استضافة جميع المفتشين العامين في الوزارات بهذا الخصوص.

واوضح الشبلي ان لجنة النزاهة النيابية حققت بخمسة ملفات كبيرة تشمل وزراء وتؤشر وجود فساد بالادلة، كانت ستكشفها اللجنة يوم الاثنين الا انها تعرضت لضغوط سياسية حالت دون ذلك، منها اعتماد المادة "136 ب" من اصول المحاكمة الجزائية التي تعطي للوزير الحصانة القضائية وتسمح للتدخل السياسي في احكام القضاء، والتي اعتبرها الشبلي غير دستورية.

من جهتها اشارت عضوة لجنة النزاهة في مجلس النواب عالية نصيف الى اجراء بعض التعديلات على هذه المادة لرفع صلاحية عدم الإحالة للقضاء عن الوزير، ومنع التدخلات السياسية، مشيرة الى سعي عدد من النواب الى الغائها منذ الدورة البرلمانية السابقة.

وتقول نصيف ان الضغوط السياسية التي حصلت في جانب كشف الفساد والمفسدين من الوزراء وكبار المسؤولين لم تكن على الملفات المقدمة للقضاء، وانما تتعلق بتشريع القوانين الرقابية في البرلمان، وهي قانون هيئة النزاهة، وقانون ديوان الرقابة المالية، وقانون المفتشين العامين في الوزارات، لافتة الى ان وزارة الدولة لشؤون مجلس النواب وجهت أكثر من مرة عدداً من الكتب الى مجلس النواب، تطالب فيها عدم تشريع هذه القوانين، الامر الذي يحجب دور المجلس في اصدار مشاريع القوانين، وبخاصة التي تتعلق بمكافحة الفساد، وهنا يكمن الضغط السياسي، على حد قول نصيف.

وكانت لجنة النزاهة البرلمانية كشفت في وقت سابق عن حالات تزوير للشهادات الدراسية من قبل بعض الموظفين والمسؤولين، بلغ عددها 20 الف شهادة. وذكرت عضو اللجنة عالية نصيف في تصريح صحفي أمس وجود توجه من قبل الدولة يلزم اللجنة القانونية بصياغة قانون العفو العام والذي سيشمل مزوري الشهادات من صغار الموظفين، مشيرة إلى ان هذا القانون لن يشمل كبار الموظفين.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG