روابط للدخول

وزارة البيئة تطلق مشروعاً وطنياً للتوعية بمخاطر الالغام


تحذيرات من وجود ألغام في منطقة بمحافظة دهوك

تحذيرات من وجود ألغام في منطقة بمحافظة دهوك

إحياءً لليوم الدولي للتوعية بمخاطر الالغام، دعت منظمة الامم المتحدة إلى استمرار الجهود التي تبذلها الدول للقيام ببناء القدرات الوطنية وتطويرها في مجال مكافحة الألغام في البلدان التي تشكل فيها تلك الألغام والقنابل غير المنفلقة تهديدا خطيرا على سلامة السكان المدنيين.

وفي العراق الذي يُعدُّ من أكثر الدول التي تحوي مساحات من اراضيه على أعداد من الالغام قدرتها منظمات دولية بانها جاوزت 25 مليون لغم ارضي منتشرة على طول الاراضي العراقية مع دول الجوار، أطلقت وزارة البيئة العراقية الاثنين البرنامج الوطني الشامل للتوعية بمخاطر الالغام.

واشار وكيل وزير البيئة كمال حسين في حديث لاذاعة العراق الحر ان البرنامج اطلق بالتعاون مع عدد من الوزارات، منها الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية والدفاع والتربية وحتى مجالس المحافظات، من اجل وضع احصاءات رسمية لاعداد الضحايا والمصابين، ووضع الخطط لتقديم المساعدات اللازمة لهم.

واكد حسين ان العديد من المنظمات الانسانية التي تعنى بازالة الالغام ترى ان اغلب الذين يتعرضون لمخاطر الالغام هم من الاطفال، ولفت الى ان هذا الأمر دفع وزارة البيئة الى انتاج فلم كارتوني يحذر من مخاطر الالغام.

ويصف الخبير العراقي في شؤون ازالة الالغام زاحم جهاد ان التحركات الحكومية الاخيرة من اجل اعادة تفعيل المؤسسة العراقية لازالة الالغام، ثمتل خطوة على الطريق الصحيح لتحقيق جميع شروط معاهدة اوتاوا التي انضم إليها العراق في عام 2007.

من جهتها تقول عضوة مجلس ادارة المنظمة العراقية لازالة الالغام نبراس المعموري ان الاجراءات الحكومية لازالت دون مستوى الطموح، من اجل تخليص العراق من هذا الخطر الجاثم، بالرغم من خطورة وجود الالغام وانضمام العراق الى معاهدة اوتاوا لحظر الالغام.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG