روابط للدخول

القوات الأميركية تستعد لتسليم 208 سجيناً الى السلطات العراقية


سجناء عراقيون في كامب كروبر

سجناء عراقيون في كامب كروبر

اعلنت الولايات المتحدة انها ستسلم السجناء الخطيرين الذين في عهدتها داخل العراق الى وزارة العدل العراقية في منتصف شهر تموز المقبل.
وقال نائب وزير العدل الاميركي جيمس كول خلال طاولة مستديرة عقدها في مقر السفارة الاميركية ببغداد الاثنين:
"لدينا في العراق 208 سجيناً سيتم نقلهم الى وزارة العدل العراقية، وستقوم القوات الاميركية في منتصف شهر تموز المقبل بنقل هؤلاء السجناء الى سجن الكرخ المحصن ببغداد، وهذا السجن حديث وفيه مقومات تخدم السجناء وتضمن لهم اقامة افضل، فهو يحتوي على متطلبات حقوق الانسان ومؤمن بشكل جيد".
كول الذي وصل الى بغداد الاحد في زيارة تهدف الى مناقشة واقع تطبيق القانون داخل العراق مع المسؤولين في وزارة العدل العراقية، أضاف قائلاً:
"لدينا الان في السفارة الاميركية وفي مكتب فرض القانون على وجه التحديد، 16 خبيراً سيقومون بتدريب حراس السجون ليطبقوا مبادئ حقوق الانسان في العراق، ونرجو ان تكون هذه التدريبات كافية لمنع الشكاوى بخصوص عمليات التعذيب وانتهاك حقوق الانسان، وسنقوم خلال الاسبوعين المقبلين باطلاق برنامج ايضاً لتدريب جميع محققي سلك الشرطة في العراق، وسندرب ايضا بعض هؤولاء المحققين ليكونوا مدربين مستقبلاً"..

وبشأن نجاح عملية مكافحة الفساد المالي والاداري داخل العراق قال كول ان على العراق ان يجعل مخصصات اعضاء مجلس النواب والدرجات الخاصة عالية لتمنعهم من تعاطي الرشوة والفساد، مشيراً الى انه هذا ليس كافياً بالرغم من انه مهم جدا، ولفت الى ان الامر يحتاج الى اجراءات اخرى.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG