روابط للدخول

صحيفة كردية: الحزبان الحاكمان في الإقليم يبديان موافقتهما على حل الحكومة


تقول صحيفة "هاولاتي" الاسبوعية المستقلة ان الحزبين الحاكمين في الاقليم أبديا موافقتهما على حل الحكومة خلال اجتماعهما مع احزاب المعارضة. وذكرت الصحيفة ان معلومات حصلت عليها تشير الى ان الحزبين اعربا خلال اجتماعهما بحركة التغيير عن قبولهما تنفيذ خمس نقاط من النقاط السبع التي وضعتها الحركة كشرط للتفاوض قبل اندلاع التظاهرات وان من المنتظر ان يعلن الحزبان رسميا قبولهما بهذه النقاط في الاجتماع المقبل. واشارت الصحيفة الى ان الحزبين طلبا من الاتحاد الاسلامي خلال الاجتماع معه ان يشارك في الحكومة في حال حلها وان هذا الطلب قد تكرر ايضا مع الجماعة الاسلامية، فيما كشفت الصحيفة ان الاتحاد الاسلامي طلب حل الحكومة لان الفساد مستشرٍ فيها والشروع في الاصلاح.

الصحيفة نقلت عن جعفر ابراهيم ايمنكي عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان حزبه لن يتخذ اية اجراءات بحق المسؤول السابق للفرع الرابع للحزب في السليمانية هيوا احمد مصطفى نافيا ان يكون مصطفى قد اصدر اية اوامر باطلاق النار على المتظاهرين وانه ليس متهما لحد الان. من جهة اخرى قال ايمنكي بخصوص التظاهرات في اربيل ان التظاهرات الموجهة والتي ينجم عنها عنف لا يحب احد ان تنتقل الى اي منطقة اخرى بعد السليمانية مشيرا الى ان خروج مواطني اربيل بالالاف في اعياد نوروز وما قبلها لم يكن بامر من حزبه.

وكتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان سبع طالبات قتلن وأصيب 48 أخريات في حادث انقلاب باص في منطقة جمي ريزان التابعة لمحافظة السليمانية. واشارت الصحيفة الى ان الضحايا هن طالبات اعدادية من كركوك جئن في سفرة مدرسية الى هذه المنطقة وان الباص انقلب ما ادى الى قتل وجرح راكبيه. واضافت الصحيفة ان اغلب الجرحى نقلوا الى مستشفى الطوارئ في السليمانية لغرض العلاج وان من بين القتلى طفلان.

وكتبت صحيفة "خبات" الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان اجتماعا عقد في مبنى برلمان اقليم كردستان السبت بين ممثلي الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستاني والجماعة الاسلامية الكردستانية، واضافت الصحيفة ان الاجتماع ناقش بجدية الاوضاع في اقليم كردستان ومطالب المتظاهرين واشار ممثلا الجماعة والاتحاد الوطني في المؤتمر الصحفي الذي عقداه بعد الاجتماع الى ان الاطراف الثلاثة اتفقت على اغلب النقاط المطروحة من قبل احزاب المعارضة وان هذا الاجتماع يهيء الارضية المناسبة لعقد اجتماع خماسي بين حزبي السلطة واحزاب المعارضة وان اجواء الاجتماع كانت ايجابية.

وكتبت صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان اربيل شهدت يوم السبت انعقاد المؤتمر العلمي للمفوضية العليا للانتخابات في العراق، واضافت ان 36 بحثا قدم الى المؤتمر لمناقشته من قبل المؤتمرين بهدف اغناء وتطوير قانون الانتخابات وتحديد نقاط الضعف في العملية الانتخابية في المراحل السابقة وتشخيص نقاط القوة التي تؤدي الى نجاح العملية الانتخابية في المستقبل. فيما نقلت الصحيفة عن فرج الحيدري رئيس المفوضية قوله ان المفوضية قد اتخذت كل الاستعدادات الضرورية لاجراء انتخابات مجالس المحافظات في اقليم كردستان المقرر اجراؤها في العاشر من ايلول المقبل.
XS
SM
MD
LG