روابط للدخول

أكثر من 6 آلآف طفل عراقي تعرض للاختطاف منذ العام2003


ذكر تقرير صدر حديثا عن لجنة حقوق الإنسان العراقية إلى أن أكثر من ستة آلاف حالة اختطاف لاطفال شهدها العراق منذ العام 2003، وقد تعرض نحو نصفهم الى القتل.

واوضحت عضوة لجنة حقوق الانسان في البرلمان العراقي اشواق الجاف الى ان معظم حالات الاختطاف تقوم بها عصابات معظم اعضائها من النساء، وتحصل لأغراض الابتزاز او الاستغلال الجنسي او بيع الأعضاء، مشيرة الى ان البرلمان يعتزم سن قانون من شانه ان يحمي حقوق الاطفال ويمنع استغلالهم لاغراض التسول او غيرها.

وأقر مدير دائرة رصد الاداء في وزارة حقوق الانسان كامل امين بازدياد ظاهرة اختطاف الاطفال في العراق، مؤخرا ويرجح ان تكون الاعداد الحقيقية لهم اكبر بكثير مما مذكور في الاحصاءات والتقارير الدولية.

وأكد امين في حديث لاذاعة العراق الحر ان وزارة حقوق الانسان تنسق مع وزارة الداخلية والوزارات الاخرى للحد من ظاهرة اختطاف الاطفال، كما اشار الى ان العراق ينوي سن تشريع جديد سيفرض عقوبات مشددة على المتاجرين بالبشر قد تصل الى الاعدام.

ولفت امين الى ان العراق انضم مؤخرا الى الاتفاقية الدولية لمنع استغلال الاطفال جنسيا او الاتجار بهم الامر الذي من شأنه ان يعزز من الاجراءات الحكومية لمنع انتشار هذه الظاهرة بشكل اكبر.

إلا ان عضو لجنة حقوق الانسان البرلمانية النائبة اشواق الجاف أكدت ان السبب الرئيس لارتفاع ظاهرة اختطاف الاطفال يكمن في التردي الامني، الذي تشهده البلاد، مشيرة الى عدم جدوى اية تشريعات مالم يرافقها تحسن في الوضع الامني للعراق.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG