روابط للدخول

مطالبات بتشريع قوانين تحمي حقوق الطفل اليتيم


من يتامي في البصرة

من يتامي في البصرة

دعت شخصيات مهتمة برعاية الطفولة خلال احتفالية نظمها مجلس محافظة بغداد بمناسبة اليوم العالمي للطفل اليتيم باصدار تشريعات قانونية تضمن حقوق الايتام واحتياجاتهم.


وقال رئيس لجنة الرعاية الاجتماعية في مجلس محافظة بغداد نائل الموسوي ان الايتام في العراق يشكون من لاهمال الحكومي، وان معظمهم مهمشون ومنسيون، وان احياء يوم اليتيم ياتي كتكريم انساني لهذه الشريحة، فضلا عن تذكير اصحاب الشأن واهل القرار ببذل مزيد من الجهد لانهاء معاناة اليتامي عن طريق قوانين تضمن لهم حقوقهم وامتيازاتهم،
موضحا اللجنة التي يترأسها تعمل منذ عدة شهور وبالتعاون والتنسيق مع الوزارات والمنظمات المعنية لاعداد مسودة قانون يرعى حقوق اليتامى.


ويتزامن احياء اليوم العالمي للطفل اليتيم مع التقديرات بازدياد مقلق في عدد الايتام في العراق، وتحديدا ضحايا فترة اشتداد اعمال العنف والمواجهات العسكرية والاحداث الارهابية بعد التغيير من عام 2003 .

وقال رئيس المركز العراقي للتنمية الاعلامية الدكتور عدنان السراج ان العراق معرض لمواجهة مستقبل غامض مع توقعات مصير مجهول وظروف حياتية قاهرة واوضاع معاشية قاسية يعيش تحت وطأتها الملايين من الايتام.

ودعا السراج الى احتضان هذه الشريحة وحمايتها من الانحراف والانجرار وراء الجريمة من خلال سن قوانونين من شأنها ان تقلل من حجم الضغوطات النفسية على اليتيم وتجعله يتمتع بحياته كبقية اقرانه من الاطفال، وتسد عوزه الشخصي للحنان وتساعده في التكامل الصحي والجسماني والتربية والتعليم.

مسؤولة العلاقات في مؤسسة اليتيم الخيرية نادية احسان انتهزت فرصة الاحتفال باليوم العالمي للطفل اليتيم وطالبت بسن قانون ينصف اليتيم ويرعى مصالحه وما لديه من احتياجات، واوضحت ان هناك قانونا لحماية حقوق الطفل شرع عام 1994 الا انه غير مفعل فضلا عن وجود حاجة ماسة الى اصدار قانون خاص بالايتام يتناسب مع ظروف هذه الشريحة وتفاصيل حياتها.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG