روابط للدخول

قراء في صحف كردية


نقلت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة عن مصادر في بغداد إن حركة الوفاق الوطني التي يتزعمها أياد علاوي هيأت مشروعا سياسيا لاستيعاب البعثيين العائدين من الدول العربية وإعادة تأهيلهم ودمجهم في الحياة السياسية.

وحسب تلك المصادر فأن سوريا التي تشتعل فيها ثورة شعبية تعتبر الحاضنة الرئيسية للآلاف من البعثيين العراقيين من الذين لجأوا إليها بعد سقوط النظام البعثي خوفا من الانتقام الشعبي أو التصفيات الجسدية.

وكلفت الحركة القيادي البارز فيها راسم العوادي للإشراف على هذا المشروع السياسي. وتأمل الحركة من المشروع تقليل التأثير السلبي على القائمة بعد الانشقاقات الأخيرة التي شهدتها. ونقلت الصحيفة عن مراقب سياسي في كركوك قوله إن فقدان الخطة الحكومية لاستيعاب البعثيين العائدين قد تؤثر سلبا على الملف الأمني في العراق وخاصة في شريط المناطق المتنازع عليها.

الصحيفة نقلت عن مصدر امني في محافظة صلاح تفاصيل الهجوم على مبنى محافظة صلاح الدين وقالت ان المسلحين الذين هاجموا مبنى المحافظة الثلاثاء الماضي اتصلوا بالقيادات الامنية في المحافظة وطالبوا باطلاق سراح السجناء في سجون المحافظة.

واضاف المصدر ان ثلاثة اشخاص قاموا بقتل الحراس وتفجير سيارة مفخخة عند الباب مما سهل دخولهم الى مبنى المحافظة حيث اطلقوا النار على الموجودين من مواطنين وصحفيين. واضافت الصحيفة ان الارهابيين الثلاثة طلبوا اطلاق سراح جميع السجناء للتغطية على الاشخاص الذين يهمهم اطلاق سراحهم، فيما اشارت الصحيفة الى ان 65 شخصا قد قتلوا في هذا الحادث واكثر من مئة جريح.


الصحيفة نقلت عن مصدر في الخارجية التركية إن وفدا من كركوك قد زار سرا العاصمة أنقرة خلال الأيام الماضية . وحسب المصدر فأن اثنين من القيادات العربية من الذين ينشطون في كركوك قد لبوا دعوة الخارجية التركية لزيارة أنقرة للتباحث معهم في شأن المستجدات على الساحة العراقية عموما والكركوكية خصوصا. واضافت الصحيفة ان المصدر لم يذكر شيئا عن محاور الزيارة ولكنه اكد بأنها الزيارة السرية الثانية للقيادات العربية خلال العام الحالي لتركيا.


وكتبت الصحيفة ان اعضاء في الكتلة العربية في محافظة كركوك طالبوا بتغيير نائب المحافظ راكان الجبوري ونقلت الصحيفة عن مصدر خبري خاص في كركوك إن معظم الأعضاء العرب في مجلس محافظة كركوك يطالبون بإقالة نائب المحافظ وهو من حصة (المكون العربي) تماشيا مع التغيرات السياسية والإدارية في المحافظة. فيما ذكر المصدر إن أربعة من أعضاء الكتلة العربية قد اجروا مباحثات مسهبة يوم الاثنين للمطالبة بإقالة راكان الجبوري نائب المحافظ من منصبه . وكان المنصب من ثمار الاتفاقية التي أبرمها المكون العربي مع قائمة كركوك المتآخية عام 2007 .



وكتبت الصحيفة ان عاملين في معمل إسمنت ليلان التابع لمحافظة كركوك اعلنوا الاضراب احتجاجا على سوء الادارة والفساد. ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول ان اكثر من 200 منتسب قد شاركوا في الاضراب وتجمهروا في مداخل المعمل مما منع حركة الشاحنات في نقل المواد من والى المعمل. واشارت الصحيفة ان العديد من موظفي المعمل بالرغم من شهادات العليا فان ادارة المعمل لا توافق على تعديل رواتبهم اضافة الى حجب الارباح عن منتسبي المعمل.
XS
SM
MD
LG