روابط للدخول

انتخابات مجالس محافظات إقليم كردستان وسط دعوات لتعديل قانون الانتخابات


من الارشيف

من الارشيف

فيما حددت حكومة إقليم كردستان العراق العاشر من شهر أيلول المقبل موعدا لإجراء انتخابات مجالس محافظات الإقليم، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن استعدادها لإجراء هذه الانتخابات.

واوضح المتحدث باسم حكومة الإقليم كاوة محمود في تصريحه لإذاعة العراق الحر أن موعد إجراء الانتخابات حدد بعد اتفاق كافة الأحزاب الكردستانية عليه، مشيرا إلى أن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية ستشرف على هذه الانتخابات، مع سعي الحكومة لتشكيل مفوضية للانتخابات في إقليم كردستان.

وابدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق وعلى لسان الناطق باسمها وعضو مجلس المفوضين القاضي قاسم العبودي، أبدت استعدادها الكامل لإجراء انتخابات مجالس محافظات إقليم كردستان في الموعد الذي تم تحديده من قبل مجلس وزراء الإقليم على أن يتم تخصيص الموازنة المالية لها في اقرب وقت ممكن .

وأكد أسامة العاني عضو مجلس المفوضين في المفوضية لإذاعة العراق الحر في تصريحات على هامش التحضيرات للمؤتمر العلمي الأول لمفوضية الانتخابات، الذي سيعقد السبت في مدينة اربيل، أكد ضرورة الإسراع في إقرار قانون الانتخابات وتخصيص ميزانية لاجراء الانتخابات ضمن حصة الإقليم من الموازنة العامة للدولة العراقية، كي تتمكن المفوضية من القيام بالمهمة في موعدها لأنها ملتزمة بمدد ومعايير عالمية تتطلبها مراحل الإعداد للانتخابات.

واوضح العاني أنه تم اللقاء برئيس حكومة إقليم كردستان مسعود بارزاني لبحث الاستعدادات الجارية لإجراء انتخابات مجالس محافظات الإقليم وإنجاحها .

يذكر أن آخر انتخابات لمجالس محافظات إقليم كردستان جرت في عام 2005، بالتزامن مع انتخابات مجالس محافظات العراق، وكانت انتخابات مجالس المحافظات في إقليم كردستان من ابرز مطالب الأحزاب الكردستانية المعارضة التي دعت إلى ضرورة ضمان إجرائها بشفافية.

وكان رئيس الإقليم مسعود بارزاني أعلن حزمة من الإصلاحات، بعد تظاهرات شهدتها وتشهدها مدينة السليمانية تطالب بإصلاحات وبمكافحة الفساد، ودعا في كلمة له بمناسبة عيد نوروز إلى إجراء انتخابات مبكرة في الإقليم.

وأعرب زانا روستايي القيادي في الجماعة الإسلامية ومسؤول مكتب الانتخابات عن ترحيب الجماعة بإجراء الانتخابات، على أن يجري برلمان الإقليم التعديلات اللازمة على قانون مجالس المحافظات، مؤكدا ضرورة إجراء هذه الانتخابات وفق القائمة المفتوحة لاختيار المرشحين.

المحلل السياسي جوتيار عادل اتفق في الرأي مع روستايي لجهة أهمية إجراء هذه الانتخابات وضرورة إعادة النظر في قانون رقم 4 عن برلمان كردستان عام 2009 لانتخابات مجالس محافظات إقليم كردستان، وقانون رقم 3 المتعلق بصلاحيات ومسؤوليات مجالس المحافظات، كي يتناسب القانونان مع الظروف والأوضاع الحالية في إقليم كردستان.

التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهم فيه مراسل إذاعة العراق الحر في أربيل عبد الحميد زيباري
XS
SM
MD
LG