روابط للدخول

احتفالات في دهوك بعيد اكيتو: رأس السنة البابلية


مشهد من الاحتفالا ت برأس السنة البابلية

مشهد من الاحتفالا ت برأس السنة البابلية

احتفل المسيحيون في محافظة دهوك بعيد رأس السنة البابلية الجديد 7311 وذلك بمسيرة حاشدة شارك فيها المئات الذين قدموا من مختلف مناطق العراق.

فهمي منصور رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني واحد المشاركين في المسيرة قال "نها لفرحة كبيرة ونحن نرى أبناء الشعب الكلداني السرياني الأشوري وهم يحتفلون بقدوم السنة البابلية الجديدة في أجواء من الحرية".

وجدد رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري بمناسبة حلول العام البابلي الجديد المطالبة باستحداث محافظة خاصة في سهل نينوى للمسيحيين والمكونات الأخرى في المنطقة.

وأوضحت داليدا شابو القيادية في الحركة الديمقراطية الآشورية ان هذه هي المرة الأولى التي تحتفل فيها كافة الأحزاب والمؤسسات المسيحية في العراق بهذه المناسبة، إذ ان الحركة الديمقراطية كانت هي السباقة لأحياء هذه الذكرى في السنوات السابقة واضافت "نحن سعداء بوحدة صف الشعب المسيحي من الآشوريين والكلدان والسريان".
مشهد من الاحتفالات برأس السنة البابلية

وبهذه المناسبة تم تشكيل ائتلاف لتجمع الأحزاب والمؤسسات الكلدانية الأشورية السريانية. ويضم الائتلاف تحت لوائه المكونات المسيحية الموجودة في المنطقة. وقام الائتلاف بالأشراف على هذه المسيرة واصدر بيانا تضمن مجموعة من المطالب.

واشار شليمون اوراها عضو اللجنة الإعلامية لائتلاف الأحزاب الكلدانية الأشورية السريانية ان من ابرز المطالب التي تضمنها البيان منح المسيحيين الموجودين في إقليم كوردستان العراق حكما ذاتيا في المناطق التي يشكلون فيهتا اغلبية كما طالب البيان بإنشاء محافظة خاصة بالمكون المسيحي في منطقة سهل نينوى، ورفع التجاوزات التي لحقت بالمواطنين المسيحيين خلال السنوات السابقة والتي تم خلالها بمصادرة ممتلكات البعض واراضيهم.

يشار الى ان عيد أكيتو وكما يقول المؤرخ واللغوي بنيامين حداد هو ارث حضاري ويحتوي على عمق انساني يرمز الى النمو والخلود والازدهار والخصب والتكاثر.

ويضيف حداد ان اكيتو هو راس السنة العراقية القديمة ويقع في الاول من نيسان أي الشهر الاول من الربيع. واكتسب هذا العيد بمرور الوقت صفة متميزة ثنائية.

نشأ أكيتو اصلا عيداً من اعياد الطبيعة. ويتميز بنوعين من المظاهر: الاول يعبر عن حزن الطبيعة بموت كل الاشياء النامية، والثاني يعبر عن فرحة الطبيعة وعودة الحياة الى هذه الاشياء. واضيف الى هذا العيد تمجيد الإله مردوخ والاحتفال بمقامه الجديد من الألوهة ودرجته، وكانت الاحتفالات بعيد رأس السنة الجديدة في بابل تستمر 12 يوما.


التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG