روابط للدخول

ندوة في ديالى للتعريف بسبل الوقاية من أمراض السرطان


اقامت دائرة صحة ديالى بالتعاون مع كلية الطب بجامعة ديالى، ندوة للتعريف بالاورام الخبيثة والامراض السرطانية وطرق الوقاية منها.

وقال المدير العام لدائرة صحة ديالى الدكتور علي حسين الشاجي ان الهدف من الندوة هو من خلق نقاشات علمية احصائية دقيقة عن واقع الحالات السرطانية في العراق عموما وفي المحافظة خصوصا، موضحا ان الندوة عقدت بحضور رئيس جامعة ديالى والعشرات من اساتذة كلية الطب اضافة الى مدير بيئة المحافظة وعدد من اعضاء مجلس المحافظة.

اختصاصية الامراض النسائية الدكتورة ماجدة حميد اكدت ان هناك تزايدا ملحوظا في الاصابة بامراض سرطانية في ديالى منذ العام 1999، موضحة ان هناك جملة من الاسباب التي قادت الى هذا التزايد، منها نوع الطعام والغذاء والتلوث الذي تعرضت له المحافظة على مدى السنوات الماضية اضافة الى اسباب اخرى لازال العلم الحديث يجهلها.

والقيت خلال الندوة العديد من المحاضرات والبحوث التي تطرقت الى اسباب المرض وطرق الوقاية منه.

عميد كلية الطب بجامعة ديالى الدكتور طالب جواد كاظم شدد على اهمية ايصال المعلومات الطبية الى المواطنين لتجنب الكثير من الامراض التي اذا ما اهملت قد تكون سببا في حدوث امراض سرطانية يصعب علاجها .

وقد شهدت الندوة حضور العديد من المسؤولين الحكومين، منهم عضوة لجنة الصحة في مجلس محافظة ديالى زينب حسوفي التي اشارت الى ان المحافظة تعرضت وعلى مدى السنوات الماضية الى نكبات وانفجارات عديدة ادت بالتالي الى زيادة نسبة التلوث البيئي الذي يعد سببا رئيسيا في ظهور اصابات بامراض خبيثة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG