روابط للدخول

صحيفة عربية: بارزاني يعد بدعم ترشيح أردوغان في الإنتخابات التركية المقبلة


نقلت صحيفة "الوطن" الكويتية عن مصادر دبلوماسية عربية احتمال تأجيل عقد القمة العربية لمرة اخرى بعد ان كانت تأجلت الى 11 من ايار المقبل، ورأت المصادر في تصريح للصحيفة ان هناك اسباباً جدية تجعل من التأجيل القرار الانسب وهي صعوبة ادراج مواضيع البحث امام القمة واستحالة اصدار القرارات على خلفية التعارضات الجدية في المواقف، اذ بعض الدول تدعم الثورات وحركات الاحتجاجات الحاصلة، فيما بعضها الاخر يتخذ موقفاً مناهضاً ورافضاً لها. الا ان المصادر نفسها ألمحت الى وجود توجها آخر لدى بعض الدول العربية بضرورة عقد القمة لانه ليس من مصلحة اي بلد تأجيل البحث في التطورات والمتغيرات الحاصلة وانعكاساتها المستقبلية على موقع الدول العربية في السياسة الدولية والتوازنات الاقليمية.

اما صحيفة النهار اللبنانية وفي اطار زيارة رئيس الوزراء التركي الى العراق فقد اشارت الى ما نشرته صحيفة "حريت" التركية من ان أردوغان حصل على وعد من رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني بدعمه في الانتخابات النيابية التي ستشهدها تركيا في 12 حزيران المقبل. مشيرة الى ان بارزاني قد اعتبر وجود أردوغان على رأس الحكومة في تركيا مهماً جداً للأكراد وضماناً لسلام المنطقة. لتكمل النهار بان الصحيفة التركية قرأت هذه الكلمات على انها رسالة من بارزاني الى الناخبين الأكراد في تركيا للتصويت لحزب العدالة والتنمية الحاكم. كما ولفتت الى ان أردوغان استخدم مرات عدة فى كلمته في أربيل كلمتي الأكراد وإدارة الاكراد من دون ذكر كلمة كردستان، وهو ما يعني أنه لم يقدم اعترافاً من تركيا بإقليم كردستان العراق.

وانتقالاُ الى الصحف العمانية اذ نشرت صحيفة "الوطن" عموداً للكاتب احمد صبري يذّكر فيه بتحذيرات ومخاطر تفاقم معاناة العراقيين جراء شحة المياه مستقبلاً. ليرى الكاتب ان هذه التحديات يقابلها عدم وجود سياسة مائية لمواجهة الشحة المنتظرة للمياه المتأتية من دجلة والفرات. ويقول صبري إن هذه القضية الخطيرة وطبقاً للمشهد السياسي يبدو انها ليست من اولويات الساسة العراقيين وتوجهاتهم في التعاطي مع تحدي الامن المائي في حين ان هذه القضية التي تتعلق بحياة ملايين العراقيين ينبغي ان تكون الشغل الشاغل للمعنيين بالأمر، وكما ورد في صحيفة الوطن العمانية.
XS
SM
MD
LG