روابط للدخول

صحيفة كردية: 70% من ميزانية الإقليم للرواتب والمصاريف الادارية


نقلت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان عن رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين قوله ان رئيس الاقليم كلف الحكومة باتباع جميع الطرق القانونية ضد الاشخاص الذين يرتكبون اعمال عنف اثناء التظاهر. وان قراره سيشمل جميع الجرائم والانتهاكات التي حصلت خلال التظاهرات، كما تضمن القرار اتخاذ كل الاجراءات القانونية مع الاشخاص الذين قاموا باطلاق النار على المتظاهرين ويشمل ايضا الاشخاص الذين قاموا بالهجوم على المقرات الحكومية والحزبية والذين حرضوا على انتهاك القوانين والنظام العام والقيام بالتظاهر بدون اجازة قانونية واستمروا عليها، كما تشمل المحاسبة كل مسؤول في الشرطة والاسايش قصر في واجبه الرسمي في حماية المؤسسات والاملاك العائدة للدولة والمواطنين.

وكتبت الصحيفة ان مؤتمراً سيعقد اليوم من اجل توزيع السلطات وتنظيمها بين الحكومة الفدرالية والسلطات في الاقاليم، ونقلت الصحيفة عن عضو لجنة الاقاليم والمحافظات في البرلمان العراقي نجيب بالتيي قوله ان المؤتمر يمثل فرصة جيدة لمناقشة وتبادل الاراء فيما يخص المواد الدستورية التي تتحدث عن سلطات الاقليم والحكومة الفدرالية، واوضح ان العمل سيجري بعد المؤتمر على تحديد السلطات بين الاقاليم والحكومة الفدرالية وفقا للقانون، معربا عن اعتقاده ان عقد مثل هذه المؤتمرات سنويا يمثل ضغطا على مجلس النواب العراقي للمصادقة على القوانين ومتابعة تنفيذها كما انها ستمثل ضغطا على مجلس الوزراء العراقي للتعامل بشكل ايجابي مع المحافظات حتى تتمكن من ان تلعب دورها الدستوري.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان ميزانية الاقليم لهذا العام لا تتوافق مع المعايير الاقتصادية بسبب ضخامة حجم الحكومة من ناحية وكون التخصيصات للمصاريف الادارية تفوق التخصيصات للاستثمار والاعمار والخدمات مرتين. واضافت الصحيفة ان 70% من الميزانية يذهب الى الرواتب والمصاريف الادارية واقل من 30% للمشاريع الخدمية، وهو ما وصفته بالخلل الناجم عن سياسات التعيين السابقة والحالية التي تسن وفقا لاهداف سياسية.

صحيفة "خبات" اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني قالت ان اجتمعا عقد بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستاني والاتحاد الاسلامي الكردستاني في اربيل من اجل التوصل الى تهدئة الاوضاع في الاقليم وقبول لغة الحوار كوسيلة لذلك. ويأتي هذا الاجتماع في اطار مساعي لعقد سلسة من الاجتماعات مع القوى السياسية من اجل بحث الاوضاع الراهنة في السليمانية والجهود من اجل تهدئة الاوضاع فيها ومطالب الجماهير والاحزاب السياسية المعارضة وسبل تنفيذها.

وكتبت صحيفة "كوردستاني نوى" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان نظام السيطرة الذي يعمل به سدا دوكان ودربنديخان سيجري تغييره. واضافت الصحيفة ان ميزانية بلغت اكثر من 11 مليون يورو وفرها قرض من البنك الدولي قد خصصت لانجاز مشروع تغيير نظام السيطرة المعمول به في السدين اضافة الى استبدال المحطتين الكهرومائية اللتين تعملان على انتاج الطاقة الكهربائية من مياه السد.
XS
SM
MD
LG