روابط للدخول

صحيفة عربية: لجنة تبحث مصير 3000 معتقل عراقي في دول الجوار


تناولت صحيفة "الاتحاد" الاماراتية تأكيد النائب عن القائمة العراقية عثمان الجحيشي لبدء مساع برلمانية لتشكيل ، مشيراً إلى أن أغلبيتهم في السجون الإيرانية. وبيّن الجحيشي في تصريح للصحيفة ان اللجنة سيتم تشكيلها من البرلمانيين العراقيين ووزارتي الداخلية والدفاع ووزارة الخارجية، وأن التحرك الدبلوماسي قد بدأ بالفعل مع هذه الدول.

وتطرقت صحيفة "الرأي" الكويتية لأوضاع القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي، وإمكانية بقائها متماسكة او انهيارها الوشيك، مشيرة الى ان الاسباب الداخلية للانشقاقات التي حصلت داخل الكتلة هي حسابات الربح والخسارة والانحيازات المذهبية والفئوية التي لا تزال تغلف عقلية بعض قادتها. لكن فيما يخص العامل الخارجي، فان الاضطرابات التي حصلت في بعض الدول ومن بينها سورية، او تركيا التي تنشغل في صراع داخلي مع معارضين اكراد، ومحاولاتها المحمومة من اجل بسط زعامتها على دول المنطقة، فضلا عن التحولات الجارية في أغلبية الدول العربية، فانها ستدلوا بدلوها في آطار انهيار القائمة. ورغم تصريحات التماسك والتآزر التي يصرح بها قادة القائمة والمتحدثون باسمها، الا ان احتمالات تصدعها وانهيارها واردة، حتى قالت النائبة المنشقة عالية نصيف إن انهيار ائتلاف العراقية بات وشيكاً في خضم الصراعات الداخلية وانشغال عرّابي القائمة عنها، وهو ما ينفيه متحدثون، باسم القائمة نفيا قاطعاً.

في سياق آخر نشرت صحيفة "النهار" اللبنانية ان إسرائيل حذرت مواطنيها من السفر إلى العراق باعتبار الزيارات لهذا البلد غير قانونية. وكشفت الصحيفة اللبنانية ان "طاقم محاربة الإرهاب" التابع لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي قد اصدر بياناً اكد فيه ان السفر إلى العراق من دون تصريح يُشكل مخالفة جنائية بموجب قانون منع التسلل، في ضوء اتساع ظاهرة الإسرائيليين الذين يزورون العراق بما فيه إقليم كردستان وبغداد والمناطق الجنوبية. كما طالب البيان الإسرائيليين الموجودين في العراق بمغادرته فوراً.
XS
SM
MD
LG