روابط للدخول

صحيفة كردية: 150 انتهاكاً ضد صحفيين في الإقليم خلال 40 يوماً


كتبت صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان الجماعة الاسلامية والاتحاد الاسلامي رفضا دعوة ايران استضافة حوار بينهما وبين احزاب السلطة في اقليم كردستان العراق، ونقلت الصحيفة عن امير الجماعة علي بابير قوله ان الحكومة الايرانية على مستوى القنصلية الايرانية في اقليم كردستان قد طلبت منهم زيارة ايران في الوقت الذي يزورها الرئيس طالباني ونيجيرفان بارزاني من اجل مناقشة الاوضاع في الاقليم. واضاف بابير ان طلبا مماثلا وجه الى الاتحاد الاسلامي وان كلا الطرفين رفضا هذه الدعوة وانهما اصرا على ضرورة حل مشاكل الاقليم على ارض الاقليم، فيما نقلت الصحيفة عن محمد كياني عضو البرلمان عن حركة التغيير قوله ان احزاب السلطة يتهمون حركته بنقل مشاكل الاقليم الى بغداد في الوقت الذي ينقلون فيه هذه المشاكل الى ايران ودول مجاورة رغم ان الاقليم هو جزء من العراق وهو ما يقرونه ويؤكدون عليه دائماً.

من جهة اخرى اكدت الصحيفة في خبر اخر ان الاجتماع المقرر اليوم بين حركة التغيير وحزبي السلطة سيعقد في بناية البرلمان الكردستاني وان قيادات عليا في الاطراف الثلاثة على مستوى مكاتبها السياسية ستشارك فيه. واضافت الصحيفة ان المتحدث باسم المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكرستاني ازاد جندياني، وان الاجتماع سيتناول جدول اعمال جرى الاتفاق عليه بين حزبه والحزب الديمقراطي الكردستاني في اجتماع عقد قبل ايام من اجل توحيد موقفهما خلال اللقاء بحركة التغيير، فيما نقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله ان حركة التغيير مصرة على النقاط التي طرحتها في بيانها الذي سبق اندلاع الاتظاهرات في السليمانية منتصف شباط الماضي،

وتقول صحيفة "روزنامة" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير ان اكثر من 150 انتهاكاً سجل ضد صحفيين في اقليم كردستان خلال الأيام الاربعين الماضية. ونقلت الصحيفة عن انور حسين عضو لجنة الدفاع عن الحريات الصحفية في نقابة صحفيي كردستان قوله ان 130- 150 انتهاك ارتكب ضد الصحفيين خلال التظاهرات التي جرت في الاقليم فيما نقلت عن الصحفي سوران عمر ان حزبي السلطة قد عودت عناصرها المسلحة على منع الصحفيين المستقلين من تغطية اي حدث وان الاعتداء على الصحفيين المستقلين بات سياسة ثابتة للحزبين في الاحداث الاخيرة في الاقليم.

وذكرت صحيفة "روبر" الاسبوعية المستقلة ان وزارة العدل العراقية قد اتخذت قراراً باغلاق سجني سوسة وجمجمال في السليمانية بدعوى عدم مطابقتهما للمعايير الدولية، واشارت الى ان الوزارة استندت في قرارها هذا الى عدد من التقارير غير الواضحة لمنظمات دولية غير معروفة، وان قرارات اخرى اتخذتها الوزارة باغلاق سجون اخرى في وسط وجنوب العراق لكن قرار اغلاق سجني سوسه وجمجمال لم يجرِ التشاور فيه مع حكومة اقليم كردستان. من جهته اكد قائممقام قضاء جمجمال عمر فرج ان لا اسباب وراء القرار، سوى ان الحكومة العراقية لا تريد بقاء السجنين في الاقليم.

وكتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان مجلس وزراء الاقليم اتخذ الاثنين عدداً من القرارات الهامة بينها تحديد العاشر من ايلول المقبل كموعد لاجراء انتخابات مجالس المحافظات في اقليم كردستان، وطلب المجلس من المفوضية العليا للانتخابات في العراق اتخاذ الاستعدادات الكفيلة بأجراء الانتخابات في موعدها المحدد. كما قرر المجلس رفع ضريبة الدخل عن البيوت والشقق والاراضي السكنية التي لا تتجاوز مساحتها 800 متر مربع، وان كل مواطن يستطيع الاستفادة من العفو الضريبي كل خمس سنوات.
XS
SM
MD
LG