روابط للدخول

هل سيتم إجراء التعداد العام للسكان في تشرين أول المقبل؟


من المؤمل أجراء التعداد العام للسكان خلال شهر تشرين الأول المقبل، بحسب وكيل وزارة التخطيط ورئيس غرفة عمليات التعداد العام للسكان مهدي العلاق الي بين في اتصال مع إذاعة العراق الحر أن الوزارة مستعدة لإجراء التعداد السكاني في الموعد الجديد. بعد تاجيل لعدة مرات .

ذلك حذر اقتصاديون من أن الكثير من خطط التنمية قد تتعرض الى التعطيل ما لم تكن هنالك قاعدة بيانات دقيقة يمكن الاعتماد عليها في إنجاح تلك الخطط، ويلفت المحلل الاقتصادي هلال الطحان في حديثه لاذاعة العراق الحر الى أن قانونَ الميزانية الاتحادية الذي اقره مجلس النواب قبل ايام، قد يشوب تطبيقه ارتباك بسبب غياب أرقام دقيقة لأعداد العراقيين داخل البلاد وخارجها.

الى ذلك أكد وكيل وزارة التخطيط مهدي العلاق أهمية التعداد والاحصاءات الناتجة عنه في إنجاح خطط الوزارات ومؤسسات الدولة، مشيرا الى ان قاعدة المعلومات الإحصائية التي وفرها أخر تعداد شهده العراق جرى عام 1997 لم تعد كفوءة وحقيقية في ظل تغيرات اجتماعية واقتصادية وديموغرافية كبيرة حدثت في العراق خلال السنوات الاخيرة، بحسب العلاق.
.
من جانبه أكد الهنداوي الناطق الإعلامي للجهاز المركزي للإحصاء عبد الزهرة الهنداوي في حديث لاذاعة العراق الحر، استعداد وزارة التخطيط لإجراء التعداد في شهر تشرين الاول المقبل، مبينا أن اختيار هذا الشهر يعد مثاليا، من حيث ملائمة الطقس في اغلب مناطق العراق، وبدء الدوام في المدارس والجامعات، لكن الهنداوي حذر من تاثيرات تكرار تأجيل موعد التعداد على الخطط التنموية التي تتطلب قاعدة بيانات محدثة، وشدّد الهنداوي على ان أسباب تغيير مواعيد التعداد كانت سياية وليست فنية.

وزارة التخطيط رجحت شهر تشرين الاول القادم ليكون موعدا لإجراء التعداد، فيما لو انتهت المشاكل التي أعاقت اجراء التعداد في مواعيد سابقة، ومن ذلك تجاذبات حول المنماطق المتنازع عليها، ومنها مسالة كركوك، والواقع السكاني في هذه المحافظة.
.
الى ذلك اتهم النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان ، في حديث لاذاعة العراق الحر، "المحاصصة السياسية"، وتعنت الكتل السياسية بالوقوف وراء عرقلة تنفيذ التعداد خلال الفترة السابقة، مشيرا الى ان الاحصاء السكاني لن يحمل معانٍ وأغراض سياسية، بل هو اجراء لابد منه لمستقبل البلاد وتنميتها.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي شكل منذ اشهر لجاناً مختصة لحل المشكلات المتعلقة بالتعداد في محافظات نينوى وكركوك وديالى، تمهيدا لتنفيذ التعداد العام في جميع محافظات العراق.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهم في إعداده مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد أحمد الزبيدي.
XS
SM
MD
LG