روابط للدخول

إشتباكات بالحجارة بين طلبة تركمان وكرد في كركوك


مشهد عام من مدينة كركوك

مشهد عام من مدينة كركوك

أصيب عدد من طلاب المعهد التقني بكركوك بجروح إثر اشتباكات بالحجارة بين طلبة من الكرد والتركمان كانوا يسعون لرفع أعلامهما القومية بعد أن منعت عمادة المعهد التركمان من إحياء ذكرى "مجزرة ألتون كوبري".

وهرعت الشرطة الى مكان الإشتباكات وحاولت حماية الطرفين ووقفت سداً بينهما، ويقول مساعد قائد شرطة كركوك اللواء تورهان عبد الرحمن يوسف ان الحادث لم يخلُ من وجود أيادٍ خفية تريد زرع الفتنة بين الطرفين، فيما يشير سياسيون تركمان الى وجود من يريد افشال المشروع الجديد المطروح لتقريب جميع الأطراف، واكد عضو المجموعة التركمانية في مجلس محافظة كركوك حسن توران ان السياسيين يتحملون جزءاً مما جرى بسبب ما فعلوه طيلة ثماني سنوات.

من جهتهم قال مسئولون كرد ان التخندق القومي لدى الطلبة ومحاولة ابراز القوة من الجميع ادى الى هذه النتيجة، وذكر عضو المجموعة الكردية في مجلس محافظة كركوك كامران كركوكي ان هناك تقارباً كردياً تركمانياً كبيرا في كركوك.

وعلى خلاف ماجرى بكركوك، تم احياء شهداء "المجزرة" في ناحية "ألتون كوبري" التي راح ضحيتها مجموعة من الشباب التركماني عام 1991 وحضر المراسيم سياسيون كرد وعرب ايضاً، وطالب رئيس حزب العدالة التركماني انور بيرقدار بتعويض التركمان ومحاسبة "المجرمين الذين ارتكبوا هذه المجزرة".

شهدت كركوك اليوم تبادل قذف الحجارة بين الشباب التركمان والكرد فيها، بعد أن تبادل سياسيوها الاتهامات طيلة السنوات السابقة، الا انها انتهت قبل انتشارها وانفجار برميل البارود المخيف فيها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG