روابط للدخول

دهوك تحيي يوم المسرح العالمي


دهوك: مشهد من مسرحية العجوز المراهق

دهوك: مشهد من مسرحية العجوز المراهق

احيت مديرية الفنون المسرحية في دهوك يوم المسرح العالمي باقامة مجموعة من النشاطات تضمنت تقديم عروض مسرحية وتكريم عدد من المسرحيين.

مدير دائرة الفنون المسرحية في المحافظة الفنان المسرحي مسعود عارف اشار في حديثه لأذاعة العراق الحر "اننا نحيي يوم المسرح العالمي الذي يصادف 27 من اذار من كل عام بتقديم مسرحية العجوز المراهق للمخرج الشاب ديندار محمد في قاعة معهد الفنون الجميلة، كما سنقيم مساء الاحد امسية ستلقى خلا لها محاضرة حول كيفية جعل المسرح لغة للسلام وللتعايش بين الشعوب والقوميات المختلفة".

وحول الصعوبات التي تواجه الحركة المسرحية في دهوك اشار عارف الى ان "اكبر صعوبة تواجه الحركة هي عدم وجود قاعة حديثة خاصة لتقديم العروض المسرحية، مضيفا ان دائرة الفنون المسرحية تخطط هذا العام لتقديم العديد من العروض المسرحية بهدف انشاء جسر للتواصل بين الجمهور والفنانيين المسرحيين" .

وتحدث المخرج المسرحي بشار طاهر لاذاعة العراق الحر عن دور المسرح في الارتقاء بالمستوى الفكري والثقافي للشعوب، مشيرا الى ان محافظة دهوك تحتاج الى تبادل للخبرات مع المؤسسات المسرحية في العالم، اضافة الى حاجتها الى دورات وعقد مؤتمرات حول الدراما والتمثيل والأخراج والنقد وفق المدارس الحديثة للمسرح.

ودعا بشار المؤسسات المعنية بالمسرح الى العمل الدؤوب من اجل افتتاح فرع للمسرح العالمي في اقليم كوردستان.
الفنان المسرحي ماجد محمد ويسي الذي شارك في تقديم الكثير من العروض المسرحية في دهوك دعا بمناسبة اليوم العالمي للمسرح الجهات المعنية الى ضرورة الأهتمام بالجانب المادي للفنانين المسرحيين، وبالأخص الممثلين لكي يتم الارتقاء بالحركة الفنية في المنطقة.

يذكر ان احياء يوم المسرح العالمي يعود الى العام 1961 عندما قدم رئيس المعهد الفنلندي للمسرح المخرج ارفي كيفا، مقترحا الى اليونسكو وجرى الأحتفال به في يوم 27 اذار من العام 1962 تزامنا مع افتتاح مسرح الأمم في باريس.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG