روابط للدخول

اختتمت الاحد فعاليات مهرجان السليمانية للمسرح التي استمرت ستة ايام على التوالي بمشاركة 8 فرق مسرحية من محافظة السليمانية.

ويقام هذا المهرجان الذي تنظمه مديرية الثقافة والفنون في المحافظة سنويا وعلى ثلاثة مستويات الاول على صعيد الفرق الفنية في المحافظة، والثاني على صعيد فرق اقليم كردستان العراق، والثالث على مستوى اقليمي ودولي بغية النهوض بالحركة المسرحية في الاقليم.
مهرجان السليمانية للمسرح


ارسلان درويش مدير المهرجان قال لاذاعة العراق الحر ان المهرجان اعتمد في عروضه على الفرق التي تشكلت قبل انتفاضة عام 1991 والتي سماها بالفرق العريقة في مجال فن المسرح.

الناقد والكاتب المسرحي انور قادر اوضح لاذاعة العراق الحر ان المسرح يتأثر بمجريات الاحداث داخل اي بلد، لذا فان المسرح العراق والكردي في ازمة، ولكن ما ميز مهرجان هذا العام هو اعتماد النصوص الهادفة، وهذا ما انعكس على الحضور الذي كان مميزا هذا العام.

مسرح الطفل كان حاضرا في مهرجان هذا العام من خلال فرق النشاط المدرسي في المحافظة، واكد مخرج مسرح الاطفال موفق عارف ان الهدف من المشاركة هو احياء هذا الفن في مدارس الاقليم.

يذكر ان مهرجان السليمانية للمسرح لهذا العام هو التاسع الذي تقيمه وزارة الثقافة في حكومة اقليم كردستان، وتخصص له جوائز مادية تشجيعية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG