روابط للدخول

نظام ألكتروني لإصدار إجازات الإستيراد والتصدير العراقية


وزير التجارة العراقي خير الله حسن بابكر يتحدث في مؤتمر صحفي ببغداد

وزير التجارة العراقي خير الله حسن بابكر يتحدث في مؤتمر صحفي ببغداد

أعلنت وزارة التجارة البدء باستخدام النظام الالكتروني في منح الإجازات المتعلقة باستيراد وتصدير السلع والمنتجات في العراق، بدلاً عن النظام اليدوي الذي كان معمول به سابقا.

وقال وزير التجار خير الله حسن بابكر في مؤتمر صحافي الخميس ان النظام الجديد سيسهم في تنظيم وتطوير التجارة الداخلية والخارجية في العراق، فضلاً عن التقليل من عمليات التلاعب والفساد الاداري.
وأشار بابكر الى ان افتتاح المنظومة الالكترونية يعد الخطوة الاولى في مشروع انشاء نظام الكتروني شامل للوزارة من المؤمل ان يتم الانتهاء منه العام المقبل.

وكانت وزارة التجارة اعلنت مطلع العام الجاري انها بدأت بالزام جميع التجار والمستوردين بالحصول على إجازة استيراد تشمل كل أنواع السلع والبضائع، من اجل وضع حد للاستيراد العشوائي لسلع استهلاكية غير مطابقة للمواصفات العراقية، الا انها لم تبدأ بالتطبيق الفعلي لهذا القرار حتى الان، واقتصر طلب الاجازات حالياً على عشرة أنواع فقط من المواد الغذائية وبعض المشتقات النفطية.

ويؤكد مدير الشركة العامة للمعارض العراقية صادق حسين سلطان ان الفترة المقبلة ستشهد تطبيق قرار طلب اجازات الاستيراد بعد اجراء بعض التعديلات عليه، لافتاً الى ان المنظومة الالكترونية ستمكن الشركة من إصدار نحو 1200 اجازة في اليوم، مقارنة بـ 70 اجازة كان يتم إصدارها سابقا بشكل يدوي.
ويشير سلطان في حديث لاذاعة العراق الحر ان المنظومة الالكترونية ستسهم ايضا في تقليل عدد الدوائر الحكومية التي يتوجّب على التاجر مراجعتها لانجاز اجازة الاستيراد او التصدير.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG