روابط للدخول

وزارة التربية تعتزم إدراج حقوق الإنسان ضمن المناهج الدراسية


تسعى وزارة التربية الى إدراج مادة حقوق الانسان ضمن مناهجها الدراسية المقررة للتعليم الابتدائي والثانوي.

ويقول المتحدث بإسم وزارة التربية وليد حسين ان الوزارة اطلقت حزمة خطط جديدة لتغيير وتحديث المناهج الدراسية بما ينسجم ومبادئ عراق مابعد الدكتاتورية، مبيناً لاذاعة العراق الحر اهتمام المختصين بوضع المناهج في الوقت الحاضر بوضع منهج دراسي شامل يعكس التنوع القومي والديني في المجتمع العراقي ويدفع الى اعلاء قيم التعايش السلمي بين جميع مكونات الشعب.
واشار المتحدث الى ان الوزراة تعتزم اقامة دورات موضوعية وعلمية للمعلمين والمدرسين تتماشى مع المناهج الجديدة ومع التطور العلمي الحاصل.

ويقول مستشار وزير التربية الدكتور محسن عبد علي ان الوزارة اعتمدت اسلوب المنهج الاندماجي في اضافة مادة حقوق الانسان ضمن المقررات الدراسية، وان وضعها في منهج منفصل هو لازدحام اللوح الدراسي بالمناهج والحصص الدراسية، ولاعطائها الاهمية من خلال تضمينها في كتب العلوم الاجتماعية (التربية الوطنية، والتاريخ، والجغرافية، واللغة العربية وغيرها).

ويشير مستشار الوزير الى امكانية ان يسهم تبني الوزارة موضوع حقوق الانسان في نشر هذه الثقافة وتحويلها من الجوانب المعرفية الى الجوانب السلوكية للطالب، وبالنتيجة سينعكس على اداء جميع القطاعات في الدولة.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG