روابط للدخول

صحيفة بغدادية: خلافات في المحكمة بعد حكم براءة زوجة أبو عمر البغدادي


اشتركت عناوين صحف بغداد ليوم السبت في الحديث عن تبرئة زوجة أبو عمر البغدادي على خلفية اصدار المحكمة المركزية العراقية حكماً ببراءتها من التهم الموجه اليها، ما أثار خلافات كبيرة داخل المحكمة.

وتشير صحيفة "المدى" الى ان عملية تسليح القوات الأمنية تسير بخطى تصاعدية ملحوظة مع استعداد تلك القوات ملء الفراغ الذي ستتركه القوات الاميركية المتوقع انسحابها نهاية العام الجاري.

اقتصادياً، عرضت صحيفة "المشرق" تصريحات رئيس الوزراء الاردني معروف بخيت الذي وصف عمان بانها باتت عاصمة لرجال الاعمال العراقيين لتنفيذ اعمالهم.

في سياق آخر .. نالت قضية تعاطي المخدرات وانتشارها على نطاق واسع في العراق، نالت اهتمام الباحث الاجتماعي في جامعة المثنى عماد العتابي الذي اوضح لجريدة "الصباح الجديد" ان البطالة والفراغ النفسي هما المدخلان الرئيسان لتعاطي هذه المادة، فضلاً عن توفر ورواج تلك المادة في الأسواق المحلية وبأسعار زهيدة بعد 2003. واشار العتابي الى انه لا يوجد حل ناجع لهذه المشكلة إلا من خلال الدراسة العلمية البحتة بخلاف التصريحات التي يطلقها بعض المسؤولين، مؤكداً انه لم يتم تحريم هذه المادة بشكل صريح وواضح من قبل المراجع الدينية بعكس ما نصت عليه فتاوى المراجع بخصوص المشروبات الروحية. وختم الباحث قوله بان الإحصائية الدقيقة للمتعاطين تبلغ أكثر من مائة مرة بقدر الإحصائية التي أكدتها الجهات الرسمية.

ويقول ساطع راجي في عموده بجريدة الاتحاد ان مطالب الشعب البحريني عادلة واستخدام العنف من داخل وخارج البحرين لقمع احتجاجات المواطنين خطأ واستبداد غير مقبول، لكنه يلفت الى ان طريقة تعامل القوى السياسية العراقية مع الازمة البحرينية كانت خاطئة الى حد بعيد، فهذه القوى سوقت النظام السياسي الجديد في العراق على انه جزء من انقلاب طائفي يراد للمنطقة ان تشهده، وهو أمر (كما يقول الكاتب) بذل العراق وعلى مدار سنوات كثيراً من الجهد لنفيه بعدما اصرّت دول المنطقة على التعامل من منطلق طائفي مع التجربة العراقية وموّلت طائفيين مضادين ليعرقلوا تجربة العراق، ويبدو ان القوى السياسية لم تفطن وهي تتعامل مع ازمة البحرين الى انها تعيد العراق الى سياق الاحتقان الطائفي.
XS
SM
MD
LG