روابط للدخول

وزارة البيئة تحذر شراء لحوم لاتحمل موافقة السلطات الصحية


حذرت وزارة البيئة المواطنين من شراء لحوم لاتحمل أي اشارة مطبوعة على مغلفاتها تشير الى موافقات صادرة من السلطات الصحية المعنية التي تشرف عليها


وزارة الصحة.

ودعا المتحدث باسم الوزارة امير علي الحسون في تصريحه لاذاعة العراق الحر الدوائر الرقابية في وزارة الصحة والدوائر البلدية الى متابعة جرائم ذبح الحيوانات المحرمة وبيع لحومها في أكياس مجمدة في اطراف المدن إضافة الى التأكد من اللحوم المستوردة ومدى موثوقيتها من قبل الجهات الرقابية العراقية.

وأضاف الحسون "ان بيع مثل هذه اللحوم لايعد مخالفة للقوانين الصحية والبيئية فحسب وانما ايضا جريمة بحق المواطنين لما لها من اضرار على حياتهم ويجب ان يقدم مرتكبوها الى القضاء".

واوضح مدير عام دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة محمد جبر "ان الوزارة اصدرت قبل فترة قائمة سوداء باسماء الشركات والمناشئ التي لا تحمل موافقة وزارة الصحة على منتوجاتها وخصوصا اللحوم والدواجن" ، مشيرا الى "وجود تعاون بين وزارة الصحة ووزارتي البيئة والزراعة للحد من بيع اللحوم غير المطابقة للمواصفات الصحية".

الخبير البيئي احمد العسلي شدد على ضرورة تفعيل وزارة التجارة دورها في مراقبة التجار الذين يستوردون اللحوم غير الموثوقة ويدفعونها الى الاسواق المحلية، لافتا الى "ان المنافذ الحدودية في العراق غير مراقبة بصورة دقيقة في هذا الجانب".

يشار الى ان وزارة الصحة كانت اصدرت في وقت سابق قائمة بالمنتوجات الحيوانية المستوردة، التي لم تخضع للفحص وحذرت المواطنين من استهلاكها اضافة الى اصدار امانة بغداد عدة قرارات لمنع المجازر غير القانونية وكذلك اماكن بيع الاغنام في الشوارع والساحات العامة لمنع انتشار الامراض .

XS
SM
MD
LG