روابط للدخول

يتناول المشهد الرياضي تأثر الرياضة بالضائقة المالية في تقارير من المحافظات حيث أُلغيت برامج رياضية وشبابية فيما ازدادت معاناة الرياضيين في العاب مختلفة بسبب نقص الدعم المادي وعدم توفر البنى التحتية. ولكن نستهل الحلقة بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

*** يعتزم المنتخب الوطني دخول معسكر تدريبي في اطار التحضير لمواجهة تايوان في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم بكرة القدم في روسيا 2018 وكأس آسيا عام 2019.

وقال مدير المنتخب باسل كوركيس ان المعسكر التدريبي سيبدأ في النصف الثاني من آب مشيرا الى ان المباراة الأولى امام تايوان ستكون في الثالث من ايلول. واضاف كوركيس ان المعسكر سيكون في لبنان او تركيا.

ومن المقرر ان يخوض المنتخب الوطني مباراة ودية امام لبنان في السادس والعشرين من آب.

*** يشارك المنتخب الوطني للرماية في بطولة العالم بالأسلحة الهوائية التي تُقام في اذربيجان خلال الفترة الممتدة من الخامس الى الخامس عشر من آب المقبل. وستكون نتائج البطولة مؤهلة لاولمبياد ريو دي جانيرو العام 2016.

*** تنطلق في الحادي والثلاثين من تموز بطولة العراق المفتوحة بالتنس للمتقدمين. وقال رئيس اتحاد التنس العراقي آسو عادل ان منافسات البطولة تستمر ثلاثة ايام على ملاعب وزارة الشباب والرياضة بمشاركة أندية بغداد والمحافظات وكانت البطولة أُرجئت بسبب حلول شهر رمضان.

*** اوقعت قرعة البطولة العربية للناشئين بالكرة الطائرة التي جرت في العاصمة البحرينية المنامة المنتخب الوطني في المجموعة الأولى مع الجزائر والبحرين وعُمان والامارات والبلد المضيف المغرب. وقال رئيس اتحاد كرة الطائرة مناف فاضل ان مجموعة العراق مجموعة متوازنة رغم وجود فريق البلد المضيف المغرب وحامل لقب البطولة السابقة البحرين. وتنطلق منافسات البطولة في السادس من آب المقبل.

*** قال اتحاد العاب القوى ان الانجاز الذي حققه الرياضي منتظَر فالح بحصوله على المركز الرابع في فعالية القفز بالزانة خلال بطولة العالم للناشئين التي اقيمت في كولومبيا يبشر بولادة بطل اولمبي في المستقبل. وتمكن فالح من القفز بالزانة خمسة امتار وعشرة سنتمترات. وأكد اتحاد العاب القوى ان توفير الرعاية للرياضي منتظر سيمكنه من تحسين ادائه والمشاركة في بطولات كبرى.

*** اعلن اتحاد الكرة ان مدرب المنتخب الوطني البوسني جمال حاجي سيكون في بغداد فور انتهاء الاجراءات الادارية وسيرافقه مدرب لحراس المرمى ومدرب للياقة البدنية. وقال عضو الاتحاد كامل زغير ان النية تتجه نحو اختيار مدرب عراقي شاب ليكون مساعد حاجي.

ضوء على قضية

كانت الرياضة اول القطاعات التي تضررت بالأزمة الاقتصادية والضائقة المالية التي يمر بها العراق بسبب هبوط اسعار النفط من جهة ومتطلبات المواجهة مع تنظيم الدولة الاسلامية داعش كن جهة اخرى. وفي محافظة القادسية على سبيل المثال أُلغيت البرامج الشبابية هذا العام لعدم توفر التخصيصات كما كشف مدير شباب ورياضة القادسية طالب الموسوي. وقال الموسوي لمراسل المشهد الرياضي احمد الصباغ ان ما سيُنظم من فعاليات رياضية خلال العام هو مبادرات دون مخصصات بعد ان كانت وزارة الشباب والرياضة أول الوزارات التي اتخذت اجراءات تقشفية في ظروف الأزمة المالية. وأكد الموسوي ان توجه المديرية الى الاعتماد على المبادرات يلقى دعما من شباب المحافظة ورياضييها.

مدير قسم المتابعة في مديرية شباب ورياضة القادسية احمد صيهود اعترف بأن الغاء البرامج ستكون له آثار سلبية على واقع الحركة الرياضية والشبابية في المحافظة. واشار صيهود على سبيل المثال الى ان تأخر إقرار الموازنة عام 2014 فرض على مديري شباب ورياضة القادسية ان تنفذ برامج اربعة اشهر بدلا من 12 شهرا.

واعرب شباب ورياضيون تحدثوا للمشهد الرياضي عن الأسف لالغاء البرامج الرياضية مؤكدين انها كانت تقوم بدور ايجابي في النهوض بواقع الرياضة وان توقفها سبب لشعور الرياضيين بالاحباط بعدما كانوا يتطلعون الى زيادة الدعم المتواضع اصلا للرياضة.

رياضة القوس والسهم: انجازات رغم غياب الدعم

على الرغم من حصدها مراكز متقدمة على مستوى العراق والمنطقة الجنوبية إلا ان رياضة القوس والسهم للمعاقين في ميسان تعاني من الافتقار الى الأماكن المناسبة للتدريبات ونقص المستلزمات الأساسية للعبة.وقال مدرب فريق ميسان نعيم كاظم انهم استطاعوا تحقيق المركز الثالث

على مستوى العراق في البطولة الاخيرة فضلا عن تحقيق المركز الأول على المنطقة الجنوبية والفرات الاوسط في العام الماضي لكنه شكا من عدم توفر مكان نظامي لتدريبات اللاعبين .

وابدى لاعبون في رياضة القوس والسهم تحدثوا لمراسل المشهد الرياضي سلام ظافر ارتياحهم وسعادتهم لتحقيقهم مراكز متقدمة في البطولات الخاصة باللعبة لكنهم طالبوا الجهات المعنية بتوفير احتياجاتهم الأساسية ومنها تخصيص ملعب مناسب لإجراء التمرينات وايجاد وسائط النقل للتخفيف من معاناتهم.

واشار رئيس اللجنة البارالمبية الفرعية في ميسان حسين علي الى ان هناك العديد من التحديات التي تواجه رياضة المعاقين في المحافظة من ابرزها عدم توفر وسائط النقل الخاصة بالرياضيين منوها في الوقت ذاته الى ان ما حققوه من انجازات متعددة يتطلب تأسيس نادٍ رياضي يشارك في البطولات الخارجية .

الرياضة في العالم

دعا رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة الاتحادات الكروية الآسيوية الى الوقوف موحدة وراء مرشح واحد لرئاسة الاتحاد الدولي "الفيفا" في الانتخابات المقرر اجراؤها في شباط العام المقبل. ولكن الشيخ سلمان لم يذهب الى حد الدعوة بصراحة الى منح الأصوات الآسيوية لرئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم ميشيل بلاتيني.

وكان كابتن المنتخب الفرنسي السابق بلاتيني انهى اسابيع من التكهنات حين أعلن يوم الأربعاء ترشيحه لخلافة جوزيف بلاتر الذي قرر التنحي عقب فضيحة فساد هزت الفيفا.

*** سجلت العداءة الاثيوبية غينزيبي دابيبا رقما قياسيا عالميا جديدا في سباق 1500 متر بعد ان قطعت المسافة بثلاث دقائق وخمسين دقيقة وسبعة في المئة من الثانية خلال لقاء موناكو لالعاب القوى في المرحلة العاشرة من الدوري الماسي.

وكان الرقم القياسي العالمي مسجلا باسم الصينية كو يوكنسيا منذ عام 1993.

وتحمل دابيبا البالغة من العمر 24 عاما الرقم القياسي العالمي في سباق 1500 متر للقاعات المغلقة ايضا.

*** اعرب رئيس اللجنة الاولمبية الدولية توماس باخ عن ثقته بأن تتمكن طوكيو من انجاز بناء الملعب الوطني الجديد قبل دورة الالعاب الاولمبية عام 2020 رغم صرف النظر عن التصميم الأصلي للملعب والعودة الى المربع الأول.

وكانت اليابان اعادت فتح باب العطاءات لبناء ملعب جديد بعد ان ارتفعت تكاليف الملعب الذي صممته المهندسة المعمارية العراقية زها حديد الى ملياري دولار كانت ستجعله أغلى ملعب في العالم.

*** اعلن الملاكم الفليبيني الاسطورة ماني باكياو انه سيعمل من اجل اختيار بلده لاستضافة بطولة كأس العالم بكرة السلة عام 2019.

وقال باكياو انه سيتوجه مع الوفد الفيليبيني الشهر المقبل الى طوكيو لاقناع الاتحاد الدولي لكرة السلة باقامة البطولة في الفيليبين.

وتواجه الفيليبين منافسة شديدة على استضافة البطولة من الصين. وكانت الفيليبين التي تتمتع كرة السلة بشعبية واسعة فيها تأهلت لبطولة كأس العالم التي أُقيمت العام الماضي في اسبانيا.

*** اتهم اسطورة الكرة الأرجنتيني دييغو مارادونا زوجته السابقة كلوديا فيافاني بسرقة نحو تسعة ملايين دولار من حساباته المصرفية.

وقال مارادونا في مقابلة تلفزيونية ان حبيبته في سنوات الطفولة "لصة". وان عليها للأسف ان تذهب الى السجن بعدما فعلت ما فعلته.

XS
SM
MD
LG