روابط للدخول

وزارة العمل:اكثر من نصف مليون مستفيد من الحماية الاجتماعية


أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان عدد المستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية بلغ 530 الف مستفيد بعد اجراء الوزارة مسحا اجتماعيا، لتطبيق الية الشمول التي نص عليها قانون الحماية الاجتماعية الجديد.

واكد مدير عام الحماية الاجتماعية في الوزارة جمال بلال "ان اجراء المسح سيقلل من عدد المستفيدين الحاليين من رواتب شبكة الحماية الاجتماعية البالغ عددهم 900 الف مستفيد، نظرا لوجود افراد غير مستوفين للشروط"، مشيرا الى "انالمرحلة الثانية، ستتمثل بتسجيل العوائل المتعففة غير المسلجة ضمن الحماية الاجتماعية".

الخبير الاقتصادي، ضرغام محمد علي اكد بان "الازمة الامنية والاقتصادية التي يمر بها البلد، خلفت اعدادا كبيرة من الارامل والعاطلين عن العمل والاسر المتعففة وهم بحاجة لرواتب الحماية الاجتماعية"، مطالبا "بتوسيع الوزارة لنطاق عملها ضمن البحث الاجتماعي عن تلك الاسر، فضلا عن تطبيقهم لأليات اخرى لأعانة تلك الاسر".

الناشطة في مجال حقوق الانسان سلمى جبو، اكدت "أن ازمة النزوح خلفت اكثر من 3 ملايين محتاج الى رواتب الحماية الاجتماعية"، مطالبة "بتطبيق قانون الحماية الاجتماعية الجديد، على كافة فئات المجتمع العراقية المتعففة".

يذكر ان قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 الجديد لعام 2014، يشمل مختلف الفئات المحتاجة التي تعتبر دون مستوى خط الفقر، كالارامل وذوي الاحتياجات الخاصة، تصرف لهم رواتب شهرية تصل الى 420 الف دينار للعائلة المكونة من اربعة اشخاص.

XS
SM
MD
LG