روابط للدخول

اشادة رياضية برعاية مطار النجف الدولي لنادي النجف الرياضي


تتضمن حلقة هذا الاسبوع من (المشهد الرياضي) تقريرا عن قيام ادارة مطار النجف الدولي برعاية نادي النجف الرياضي لمدة سنتين ودعوات للحكومات المحلية لدعم انديتها في المحافظات.. فضلا عن باقة من الاخبار العربية والعالمية والمحلية.

الاخبار المحلية

**اختتم المنتخب الوطني العراقي للناشئين بكرة القدم معسكره الخارجي في مدينة اسطنبول التركية. وقال مدرب المنتخب قحطان جثير ان المنتخب حقق الفائدة المرجوة من اقامة هذا المعسكر الذي استمر لمدة 15 يوما بواقع وحدتين تدريبيتن "صباحية ومسائية" فضلا عن خوضه ثلاث مباريات.

يشار الى ان منتخب الناشئين سيشارك في بطولة غرب اسيا المقبلة التي ستقام في العاصمة الاردنية عمان فضلا عن التصفيات المؤهلة الى نهائيات اسيا التي ستقام في قطر.

**قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم وبالتشاور مع مدرب المنتخب الاولمبي يحيى علوان توجيه الدعوة لخمسة لاعبين محترفين بالملاعب الاوربية، وذلك لتدعيم صفوف المنتخب خلال بطولة اسيا الاولمبية القادمة المؤهلة لاولمبياد 2016 ، وستصل الدعوة الرسمية للمحترفين الخمسة خلال الايام القادمة لفرقهم المتوزعة على اربع بلدان. والاسماء هم كل من اريان مصطفى من الفسبورغ السويدي، وعلي الناشي من بودو النرويجي وريبين اسعد من انغلهولمز السويدي وهاوبير مصطفى من ماسترخت الهولندي، بالاضافة الى النية لرفع العقوبة و توجيه الدعوة من جديد للمهاجم شيركو كريم من غراسهبر السويسري.

**يواجه المنتخب الوطني العراقي في مباراة ودية المنتخب اللبناني في 26 من الشهر المقبل على ملعب صيدا البلدي في لبنان

ضمن استعداداتهما في التصفيات المشتركة المؤهلة لكأس آسيا 2019 بالإمارات حيث يواجه المنتخب اللبناني نظيرهُ الكوري الجنوبي فيما سيلتقي منتخبنا الوطني نظيرهُ التايواني.
**من المقرر ان يدخل منتخبنا الوطني لكرة القدم معسكراً تدريبيا في العاصمة القطرية الدوحة، للفترة في العاشر من آب 2015 وذلك استعدادا لمباراة تايوان ضمن التصفيات المزدوجة والمؤهلة لكأس العالم 2018 ونهائيات أسيا 2019، وذلك في الثالث من أيلول 2015على ملعب (نادي بارس) الذي يتسع لاكثر من 10 الاف متفرج بالعاصمة الإيرانية طهران. وسيكون المعسكر فرصة كبيرة لمدرب منتخبنا الوطني البوسني جمال الدين حاجي، لكي يتعرف على إمكانيات اللاعبين، وخلق تشكيلة مناسبة قبل خوض مباراة تايوان.

**دعا وزير الشباب والرياضة العراقي عبد الحسين عبطان الى ضرورة الإهتمام بدوري الفئات العمرية لكرة القدم من قبل اتحاد الكرة، معتبرا أن الفئات العمرية رافدا حقيقيا للمنتخبات الوطنية، فيما تعهد بتوفير الملاعب وتهيئتها لإقامة مسابقات الفئات العمرية.

**اعلن اتحاد رفع الاثقال عن موافقته على المشاركة في دورتين تدريبيتين في مصر وقطر في نهاية العام الحالي، إذ سيشترك خمسة مدربين في الدورتين. كما قرر اتحاد الاثقال مشاركة المنتخب الوطني في بطولة العرب التي ستقام في مصر منتصف تشرين الثاني المقبل.

ضوء على قضية

بعد سنوات من معاناة نادي النجف الرياضي ماليا صوت مجلس المحافظة على ربط نادي النجف بمطار المدينة من خلال عقد رعاية يمتد لسنتين، وبمبلغ مليون دولار سنويا. وقد لاقت هذه الخطوة ردود فعل ايجابية في الاوساط الرياضية وعدّوها خطوة مهمة يمكن ان تشجع مؤسسات اخرى لرعاية اندية تعاني من مشاكل كبيرة تهدد رياضتها.

واشاد وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان بهذا الاجراء وعدّه انقاذا للنادي الذي ينافس فريقه الكروي في دوري الكرة الممتاز.

وقال عبطان في تصريح خص به برنامج المشهد الرياضي ان امام الحكومات المحلية في المحافظات فرصا عديدة لدعم الاندية الرياضية في المحافظة

عبد الحسين عبطان الاول من اليسار

عبد الحسين عبطان الاول من اليسار

لاسيما النادي الام. ومثلما تمكنت محافظة النجف من دعم النادي من خلال مطارها الذي يحقق سنويا ارباحا كبيرة فان بقية المحافظات لديها موارد اخرى تستطيع تقديم الدعم ايضا لانديتها.

واشار عبطان الى دور المحافظات في دعم الرياضة من خلال انشائها للعديد من المرافق الرياضية، لكنها خلال العام الماضي والسنة الحالية باتت عاجزة عن الانفاق وغير قادرة على دعم الرياضة من خلال تنمية الاقاليم، لكنها يمكن تحقيق هذا الدعم من خلال ايراداتها المحلية.

واكد وزير الشباب والرياضة ان وزارته ماضية في منح الاندية صلاحيات لاستثمار اراضيها وبناياتها بالشكل الذي يوفر لها الاموال، كما ان الوزارة تتابع مع وزارة المالية للحصول على اموال المنح الخاصة بالاندية، لافتا الى ان الوزارة ستلغي عددا من الاندية بسبب عدم استيفائها للشروط المطلوبة.

واشاد استاذ كرة القدم بكلية التربية الرياضية بجامعة بغداد الدكتور اسعد لازم بخطوة مجلس محافظة النجف في ربط النادي بالمطار الدولي بالمحافظة، مؤكدا ان هذا الامر سيساعد النادي في العودة الى المنافسات كما سيدعم فرقه المختلفة.

واكد لازم ان على الاندية ان تفكر بتفعيل الاستثمار والتسويق وان لاتعتمد كليا على الحكومة في الدعم المالي، مشيرا الى ان جميع المحافظات لديها واردات مالية مختلفة من المطارات والموانيء والاستثمارات الاخرى وعليها دعم انديتها. ودعا لازم ان تستثمر اموال الرعاية لكل الالعاب وليس فقط لفريق كرة القدم مع ضرورة تنشيط الرياضة النسوية.

وعدّ الصحفي الرياضي عدنان لفتة خطوة دعم نادي النجف فرصة جديدة للاندية في ان تتنفس بعيدا عن رئة الحكومة عن طريق الاستثمارات الخارجية والتسويق. واعرب لفته عن امله ان يتكرر ما حدث في اندية اخرى ككربلاء والسماوة وغيرها . واشار الى ان هذا الاجراء لو طبق في عموم المحافظات سنجد اندية كبيرة تخطط للتطوير ليس في كرة القدم فحسب وانما في جميع الالعاب.

اخبار رياضية عربية وعالمية

**قرر مجلس إدارة نادي الزمالك، فرض عقوبة مالية كبيرة على لاعبي الفريق، بعد الهزيمة التي تعرض لها النادي أمام الأهلي في بطولة الدوري العام.وقال إسماعيل يوسف مدير الفريق إن لاعبي الفريق تعرضوا لهزيمة غير متوقعة أمام الفريق الأحمر، داعيا لاعبي الفريق الى التركيز خلال الفترة المقبلة، لحسم بطولة الدوري والتأهل لقبل النهائي في الكونفيدرالية الإفريقية. يذكر أن نادي الزمالك تعرض لهزيمة بثنائية نظيفة أمام الأهلي، في مباراة القمة بالأسبوع الـ37 لبطولة الدوري العام المصري.

**كشفت صحيفة مترو البريطانية عن أن الفرنسي أرسين فينغر المدير الفني لأرسنال الإنجليزي لكرة القدم، تواصل بشكل شخصي مع مواطنه الدولي كريم بنزيمة مهاجم ريال مدريد، وصيف الدوري الإسباني ووكيل أعماله لاقناعه بالانضمام للارسنال خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية. وكانت تقارير صحفية قد أكدت أن ريال لن يمانع اتمام الصفقة، وذلك لاستغلال الأموال في تمويل صفقة ماركو ريوس نجم بروسيا دورتموند الألماني.

**أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، عن تحديد يوم 26 شباط من العام المقبل 2016 موعداً لعقد مؤتمر استثنائي لاختيار رئيس جديد عقب إعلان الرئيس السابق السويسري جوزيف بلاتر استقالته. وكان مصدر مقرب من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قد كشف أن أربعة من الاتحادات القارية الستة ستدعم الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة الشعبية لو قرر ترشيح نفسه لرئاسة الاتحاد الدولي(فيفا).

**طالبت مجموعة من النشطاء الداعين لإجراء إصلاحات في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، باسناد مهمة الإصلاح الى كوفي انان الامين العام السابق للامم المتحدة عن طريق توليه رئاسة لجنة مستقلة تقوم بالمهمة. ووفقا لتقرير نشرته "سكاي نيوز" قال جيمي فولر المؤسس المشارك لمجموعة "فيفا جديد الآن" في مؤتمر صحفي في زيورخ السويسرية "نحن ندعو كوفي انان للخوض في هذه الفوضى وتولي مسؤولية عملية الإصلاح".

XS
SM
MD
LG