روابط للدخول

"ئاوينة" الكردية: محافظة كركوك تقرر تطبيق اللامركزية ابتداء من اول آب


نقلت صحيفة ئاوينة الالكترونية عن محافظ كركوك نجم الدين كريم قوله ان المحافظة تواجه مشاكل تتعلق بالاقتصاد والوظائف وازمة مالية نتيجة عدم صرف الحكومة الاتحادية ميزانية المحافظة، لذا فان ادارة كركوك ستبدا اعتبارا من الاول من آب في تطبيق نظام اللامركزية في استخدام سلطات ثمان وزارات عراقية وهو حق يكفله الدستور.

بينما نقلت الصحيفة عن نائب رئيس مجلس النواب العراقيارام محمد ان هدف زيارة الى كركوك هو تقديم الدعم للمحافظة في هذه الخطوة .

وتناولت الصحيفة في خبر اخر حجم عائدات محافظة السليمانية من السياحة خلال فترة العيد، مشيرة الى ان 15 الف سائح دخلوا السليمانية اغلبهم من محافظات الوسط والجنوب.

ونقلت الصحيفة عن ئارام شواني مدير اعلام سياحة السليمانية قوله ان فنادق وموتيلات السليمانية قد امتلات بالكامل، وان الملتقى السياحي الذي عقدته الشركات السياحية في الاقليم انعكس ايجابا على السياحة فيه، بينما قدرت الجهات المعنية في السليمانية عائدات السياحة خلال ايام العيد باربعة ملايين دولار.

صحيفة هاولاتي كتبت ان لجنة صياغة دستور اقليم كوردستان اقتربت من حل المواد المتعلقة بالثوابت الاسلامية وان الاطراف الاسلامية والليبرالية في اللجنة توصلوا الى صيغة بهذا الخصوص.

ونقلت الصحيفة عن ابو بكر هلدني عضو اللجنة قوله ان الخلاف قائم حول نقطتين الاولى تتعلق بالشريعة الاسلامية مصدر من مصادر التشريع في الاقليم او المصدر الرئيسي، والثانية بخصوص عدم اصدار اية قوانين تتعارض مع ثوابت الاسلام. واضاف ان اللجنة ستنتهي من الامر الاحد المقبل وستصاغ المواد بشكل نهائي.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان محافظة اربيل تتصدر المحافظات العراقية في انتاج الحبوب.

ونقلت الصحيفة عن سعد فارس مدير عام الشركة العامة لانتاج الحبوب في وزارة التجارة العراقية قوله ان العراق انتج 3 ملاين طن من الحبوب، وان محافظة دهوك سلمت الشركة 258 الف طن فيما سلمت السليمانية 233 الف طن واربيل 273 الف طن اضافة الى 114 الف طن عن منطقة دوز خورماتو و158 الف طن عن محافظة كركوك فيما بلغ مجموع ما حصلت عليه من الموصل 26 الف طن فقط.

XS
SM
MD
LG