روابط للدخول

مطالبات نيابية بتقييم أداء الوزراء ووزاراتهم


في جلسة منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي

في جلسة منح الثقة لحكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي

مع بدء الفصل التشريعي الجديد لمجلس النواب، طالب نواب عن التحالف الوطني بتشكيل لجان مختصة لتقييم عمل الوزارات، في ظل وجود ملاحظات على اداء بعض الوزراء.

وبين النائب عن التحالف الوطني حيدر مطلك انه يتوجب على كل كتلة تقييم وزرائها ومستوى ادائهم خلال الفترة السابقة من عملهم، والاخذ بنظر الاعتبار الازمة المالية الخانقة التي يمر بها العراق عند تقييم كل وزارة، موضحاً ان بعض الوزراء قدموا مستوى جيداً من الاداء، فيما اخفق آخرون.

ودعت عضوة القائمة الوطنية فائزة العبيدي الى ان يتم تقييم الوزراء من قبل اللجان المختصة في مجلس النواب، مؤكدة ان التقييم اجراء يتبع في اغلب الدول من اجل تحسين الاداء الحكومي. واوضحت العبيدي ان المجلس طالب الوزراء بتقديم انجازاتهم ومشاريعهم وفق الخطة الموضوعة بعد ستة اشهر من تسنمهم المناصب، وبالتالي لابد من الشروع بتقييم جميع الوزراء.

من جهته، يؤكد رئيس المرصد النيابي مزهر جبار الساعدي على ضرورة الا يخضع تقييم الوزراء الى مزاجيات الكتل السياسية ويتأثر التقييم بالمشاكل داخل تلك الكتل، وانما ان يتم وفق السياقات القانونية اي عن طريق مجلس النواب، مبينا ان كل وزارة هناك لجنة برلمانية تقوم بمراقبتها وتقييمها وهي من تحدد مستوى الاداء لكل وزير ووزارة.

XS
SM
MD
LG