روابط للدخول

السليمانية تستعد امنيا واداريا للاحتفال بعيد الفطر


قائمقام السليمانية (في الوسط)

قائمقام السليمانية (في الوسط)

اعلنت قائممقامية السليمانية حزمة اجراءات ادراية وامنية بمناسبة عطلة عيد الفطر لضمان اجواء آمنة ومستقرة في المدينة وتسهيل تقديم الخدمات الضرورية للمواطنين والسياح على حد سواء.

وتم لهذا الغرض تشكيل لجان من ممثلي مديريات الشرطة والمرور والصحة لمراقبة الاسواق والاماكن السياحية.

قائممقام السليمانية بختيار عبد الرحمن دعا خلال مؤتمر صحفي المواطنين الى الالتزام بالتعليمات التي اصدرتها ادارة المحافظة والابتعاد عن استخدام الالعاب النارية والمفرقعات وحمل السلاح والادوات الجارحة.

واوضح ان مهمة اللجان التي تم تشكيلها هي مراقبة الاماكن العامة والسياحية والاسواق، وذلك لضمان تقديم افضل الخدمات للمواطنين، كما تم الطلب من المطاعم والمخابز والاسواق بضرورة ان تبقى ابوابها مفتوحة خلال ايام العيد ليسنى للمواطنين تأمين حاجتهم الضرورية وسيتم محاسبة المخالفين.

اما اسواق السليمانية فانعكست عليها تبعات الازمة الاقتصادية والمالية، إذ تراجعت الحركة الشرائية،وقل الزخم على هذه الاسواق مقارنة باعوام سابقة.

بنار محمود صاحب محل لبيع المواد الغذائية اشار الى ان ركودا يخيم على الاسواق نتيجة تاخر صرف رواتب الموظفين.

واضاف: الحركة التجارية في السوق تشهد ركودا كبيرا نتيجة قلة السيولة المالية لدى المواطنين وعدم صرف الرواتب منذ ثلاثة اشهر. الأسر الكوردية الغت العديد من طقوس العيد نتيجة هذه الازمة، وهذا بدوره قلل من حركة السوق. نحن نضطر احيانا الى اعلان تخفيضات كبيرة على السلع من اجل تصريفها ودوام حركة البيع والشراء. نتمنى ان يفتح هذا العيد باب الخير والرحمة على الاقليم وان يتجاوز ازماته.

المواطنة سعاد رشيد قالت لاذاعة العراق الحر ان الاوضاع الامنية التي يمر بها الاقليم في حربه على داعش، ومقتل العديد من قوات البيشمركه تتطلب التقليل من مظاهر الاحتفالات بالعيد ، فضلا عن المشاكل الاقتصاديةواضافت رغم الازمة الاقتصادية وعدم صرف الرواتب إلاّ ان اسعار السلع في ارتفاع مستمر، وهذا بالتاكيد يرهق جيوب المواطنين وميزانتيهم ويزيد من ركود السوق. الحكومة لم تتمكن من السيطرة على الاسعار وبات التجار يتلاعبون بالسوق كيفما يشاوؤن. "اعتقد ان الاحتفالات وطقوس العيد ستكون محدودة هذا العام في ظل وجود عدد كبير من شهداء البيشمركة وجو الحزن المخيم على العوائل في الاقليم".

يشار الى ان اقليم كوردستان اعلن يوم الجمعة 17 من تموز اول ايام عيد الفطر المبارك على ان تنتهي عطلة العيد الخميس 23 تموز الجاري.

XS
SM
MD
LG