روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: الاتحاد الوطني الكردستاني يصف التهديد بالعودة الى نظام الادارتين في الاقليم بالخيانة الوطنية


نقلت صحيفة كوردستاني نوى عن المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي تاكيده ضرورة الجلوس الى طاولة الحوار لحل مشكلتي النفط والميزانية الخاصة بالاقليم.

كما نقلت الصحيفة عن مسعود حيدر عضو مجلس النواب العراقي عن حركة تغيير: ان المفاوضات بين اربيل وبغداد لم تنقطع بل كانت تجري بشكل غير مباشر، وان الطرفين بحاجة الى بعضهما لمواجهة الاوضاع الامنية والمالية السيئة التي يمر بها العراق.

صحيفة هاولاتي نقلت عن نوري حمه علي القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني ان منصب رئيس الاقليم من استحقاق حزبه ومرشحهم للمنصب هو مسعود بارزاني لانه الأفضللادارة دفة الاقليم في هذه المرحلة.

واضاف انه لا يعتقد ان اي قرار سيتخذ بهذا الخصوص في غياب حزبه سيمكن تنفيذه خارج اسوار برلمان الاقليم، بينما قال ئاريز عبد الله القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني ان حزبه مصر على تعديل قانون رئاسة الاقليم واصفا التهديد بالعودة الى نظام الادارتين بالخيانة الوطنية.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان شركة كنل انيرجي التركية البريطانية التي تعتبر من اكبر الشركات النفطية العاملة في اقليم كردستان العراق والتي تستحوذ على اغلب القطاعات النفطية فيه، اعلنت انها ستبيع كامل اعمالها في الاقليم في حال حصلت على عرض مناسب.

وتوقعت الصحيفة ان تحقق الشركة ارباحا تصل في عام 2015 الى 400 مليون دولار لكنها تعاني من انخفاض سعر النفط وعدم تسديد الاقليم للقروض التي بذمته والتي تقدر بـ 378 مليون دولار.

وكانت الشركة قد هددت بايقاف اعمالها في الاقليم في حال عجزت حكومة الاقليم عن تسديد ما بذمته للشركة.

واشارت الصحيفة الى ان مرحلة جديد بدأت لتنظيم الجيش العراقي بعد استقالة رئيس اركان الجيش بابكر الزيباري من منصبه، وان عملية اصلاح واسعة قد بدأت بمساعدة الولايات المتحدة لتقوية الجيش ابتداءا من رأس الهرم، ورئاسة الاركان ليكون بقيادة عسكرية واحدة تتولى توجيه القطعات العسكرية ووضع الخطط لاعادة تنظيم القوات وتوزيعها لتحقيق نتائج افضل في الحرب مع داعش. واشارت الصحيفة الى ان استقالة زيباري من منصبه وفر الفرصة لتحقيق ذلك واعادة الروح القتالية الى الجيش.

صحيفة هولير نقلت عن سرور قرداغي رئيس منظمة الطبيعة في اقليم كردستان ان تلوث مياه نهر تانجرو في السليمانية بمخلفات المعامل ومياه الصرف الصحي تسبب في نفوق الاسماك في بحيرة دربنديخان التي يصب فيها النهر، وان المياة الملوثة التي تصب في البحيرة ستلحق كارثة بيئية بها، وتهدد بالقضاء على الثروة السميكة فيها.

XS
SM
MD
LG