روابط للدخول

نائب يدعو للاستعانة بالاتحاد الأوروبي في ملف المياه


نهر دجلة في تركيا

نهر دجلة في تركيا

دعت لجنة الزراعة والمياه والاهوار في مجلس النواب الحكومة العراقية للاستعانة بالاتحاد الاوروبي من اجل الضغط على تركيا في موضوع اطلاق الحصص المائية للعراق.

واشار رئيس اللجنة النائب فرات التميمي الى رغبة تركيا في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي، مضيفاً في حديث لاذاعة العراق الحر ان دول الاتحاد تستطيع ان تلعب دوراً في الضغط على تركيا لتوقيع اتفاقية مع العراق لضمان حصصه المائية.

ويؤكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية علي هاشم عدم وجود اتفاقيات بين العراق ودول جواره بخصوص حصصه المائية، عدا بروتوكول موقع بين العراق وسوريا وتركيا في عام 1989، يقوم بموجبه الجانب التركي بأطلاق 500 متر مكعب في الثانية من المياه الى سوريا والعراق، موضحاً ان الجانب التركي لم يلتزم باطلاق الكميات المتفق عليها من المياه في البروتوكول.

غير ان المحلل السياسي احسان الشمري يقلل من التعويل على الدور الاوروبي في اجبار تركيا لاطلاق كميات المياه التي يحتاجها العراق، موضحا ان الاتحاد الاوروبي يرفض فكرة انضمام تركيا الى مجموعته، ودعا الشمري الى تبني تسويات ثنائية واتفاقات بين العراق ودول جواره لانهاء ملف المياه.

الى ذلك انتقد الخبير الزراعي عادل المختار اداء وزارة الزراعة في هدر المياه في العراق، لافتاً الى ان الدول التي تعاني من نقص في المياه تعمل على زراعة المحاصيل التي تستهلك كميات قليلة من المياه، ويكون انتاجها غزيرا وهو ما لا يحدث في العراق، على حد قوله .

وبحسب مختصين فأن وزارة الموارد المائية لا تمتلك اي ارقام حقيقية لكميات المياه التي يحتاجها العراق والتي يجب ان يطالب بها دول جواره.

XS
SM
MD
LG