روابط للدخول

دعوات لإقرار قانون يقضي بتخفيض رواتب المسؤولين


رئيس الجمهورية يسلّم رئيس الوزراء حيد العبادي كتاب تشكيل الحكومة

رئيس الجمهورية يسلّم رئيس الوزراء حيد العبادي كتاب تشكيل الحكومة

يؤكد مراقبون على ضرورة ان تقوم الحكومة العراقية بإعداد مسودة قانون يُلزم كبار المسؤولين بتخفيض رواتبهم الى النصف، لتأكيد جديتها بالدعوات التي أطلقها مؤخرا رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي.

ويقول سعد الحديثي، المتحدث باسم رئيس الوزراء، ان دعوات العبادي الى تخفيض رواتب المسؤولين ممكنة التحقيق، وان بامكان البرلمان العراقي كتابة مسودة قانون ليتم التصويت عليها، مضيفاً في حديث لأذعة العراق الحر ان جميع اعضاء رئاسة مجلس الوزراء خفضت رواتبهم الى النصف في وقت سابق.

لكن عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب سليم دويلي اشار الى ان الحكومة لن تتمكن من تخفيض رواتب المسؤولين مالم تعمل على تعديل سلم رواتب كبار المسؤولين في الرئاسات الثلاث وصولاً الى درجة مدير عام.

فيما يقول الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني ان تخفيض رواتب المسؤولين في الرئاسات الثلاث حتى درجة مدير عام، بنسبة 50% سيوفر لخزينة الدولة العراقية اكثر من 14 مليار دولار سنويا، ستتمكن الحكومة من سد احتياجاتها العسكرية واغاثة النازحين وغيرها.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي دعا في كلمة خلال الاحتفال التأبيني في أربعينية آية الله محمد مهدي الاصفي، الى الاقتداء بالشخصيات "العظيمة" التي عاشت بيننا في حياتنا السياسية والاجتماعية، وإلى تخفيض رواتب كبار المسؤولين تحقيقاً لمبدأ التكافل الاجتماعي، وقال العبادي، إن "سيرة الاصفي وحياته اتسمت بالزهد والتقشف، ينبغي أن تكون مثالاً وقدوة لنا".

XS
SM
MD
LG