روابط للدخول

تقول عضوة في لجنة العمل والشؤون الاجتماعية بمجلس النواب ان قانون العمل العراقي الجديد سيكون منصفاً للعمال وارباب العمل، ومماثلاً لما موجود في الدول المتقدمة.

وقالت عضو اللجنة النائبة هدى سجاد في حديث لاذاعة العراق الحر، ان القانون الذي قامت اللجنة بإعداده سيزيد اندفاع الناس نحو العمل بالقطاع الخاص، مشيرةً الى ان ابرز ما سيتضمنه القانون تشكيل محكمة خاصة للنظر بقضايا العمال، وانصاف العامل وارباب العمل على حد سواء.

من جهته اوضح المستشار القانوني في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ثامر العبيدي ان قانون العمل الموجود في البرلمان أخذ اطار معايير العمل الدولية من خلال ادخال تعريفات ومصطلحات تختلف عن قانون العمل النافذ حالياً.

الى ذلك اعتبر عضو المكتب التنفيذي لاتحاد نقابات عمال العراق عدنان الصفار قانون العمل المزمع التصويت عليه بأنه افضل من القانون المعمول به حالياً، لكنه لم يراعِ جميع معايير العمل الدولية، بحسب رأيه.

ويعاني العمال في العراق من سوء ظروفهم المعيشية وتدني رواتبهم التقاعدية، وحجب جميع الزيادات التي طرأت على رواتب أقرانهم المتقاعدين، مخالفة بذلك نصوص الدستور العراقي الدائم الذي يكفل ويضمن الحقوق لجميع العراقيين على أساس العدل والمساواة والإنصاف دون تمييز.

XS
SM
MD
LG