روابط للدخول

"هوال" الكردية: نائب من الوطني الكردستاني...أي حزب يقبل بتمديد ولاية بارزاني يرتكب خطأ فادحا


صحيفة هوال كتبت ان اعضاء برلمان اقليم كردستان من كتلة الاتحاد الوطني هددوا بالانسحاب بشكل جماعي من البرلمان في حال وافق المكتب السياسي لحزبهم على طلب تمديد ولاية رئيس الاقليم مسعود بارزاني.

واضافت الصحيفة ان معلوماتها تشير الى ان 18 عضوا يمثلون هذه الكتلة قدموا مذكرة الى حزبهم هددوا فيها بالانسحاب من البرلمان اذا ما فرض خيار تمديد ولاية بارزاني.

ونقلت الصحيفة عن قادر رزكيي عضو الكتلة قوله ان المباحثات التي يجريها الحزب الديمقراطي من اجل هذا الهدف غير قانونية وان اي حزب يقبل بمطالب تمديد ولاية بارزاني يرتكب خطأ فادحا.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني هلو بينجويني قوله ان القوات التي تقوم الحكومة العراقية باعدادها لتحرير الموصل لا تملك خبرة في الحرب مع داعش رغم ان قسما منهم من ضباط ومراتب الجيش العراقي الاسابق، كما ان التباين السياسي والمذهبي تسبب في عدم مشاركة قوات الحشد الشعبي في تحرير الموصل باستثناء بعض المناطق مثل تلعفر، وان قوات البيشمركة مستعدة للمشاركة وتحرير المناطق التي ستحدد لها.

ونقلت الصحيفة عن الشيخ عبد الرحمن النمراوي رئيس اسناد الفلوجة تاكيده على ان داعش ارسل نحو 150 شابا تتراوح اعمارهم بين 12-17 عاما بالقوة الى سوريا للقتال وان اغلبهم مناهالي الفلوجة والصقلاوية.

صحيفة هولير نقلت عن مستشار الامن الوطني لاقليم كوردستان مسرور بارزاني تاكيده ان العمل جار بجد على موضوع استقلال اقليم كوردستان باعتباره حق مشروع.

واضاف ان الاطراف السياسية في الاقليم بحاجة الى الوحدة والوئام للوصول الى هذا الهدف، ودعا الاطراف السياسية الكردستانية الى ادخال هذا الموضوع ضمن برامجها السياسية من اجل ان يستعيد شعب كوردستان حقه الطبيعي.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان مشروع تعديل قانون انتخابات برلمان الاقليم الذي تقدمت به حركة تغيير مشروع يتجاوز على نظام الكوتا في البرلمان.

واضافت الصحيفة ان المشروع واجه رفضا قويا من منظمات المجتمع المدني في الاقليم لانه يمس بتمثيل الاقليات والفئات الدينية في البرلمان.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجيرفان بارزاني تاكيده ضرورة حفظ حق المكونات في التمثيل السياسي والبرلماني في الاقيلم .

XS
SM
MD
LG