روابط للدخول

عمالة الأطفال السوريين

كشف تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" ومنظمة "إنقاذ الطفل" أن "نحو نصف أطفال اللاجئين السوريين في الأردن يعتبرون المعيل الرئيسي للأسرة".

وحمل التقرير عنوان "فريسة الاستغلال في سوق العمل"، وأشار الى أن النزاع والأزمة الإنسانية في سوريا هما السبب وراء نشوء ومن ثم تنامي هذه الظاهرة كما بين مسح ميداني اجري في الاردن ان نصف اطفال اللاجئين هم "المعيل الرئيسي للعائلة"، أو أنهم يساهمون بشكل أساسي في دخل عائلاته في اكثر من ثلاثة ارباع العائلات التي شملتها المسوحات.

من جهتها، قالت المدير الإقليمي لمنظمة "إنقاذ الطفل" في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا روجر هيرن –في بيان صحفي صادر عن اليونيسيف - إن "الأزمة السورية تسببت في الحد بشكل كبير من فرص كسب العائلات لرزقها في المنطقة، كما دفعت الأزمة الملايين إلى الفقر مما جعل معدلات عمالة الأطفال تصل إلى مستويات خطيرة" .

وقال المدير الإقليمي لـ"اليونيسيف" في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بيتر سلامة "يؤثر العمل على نمو الاطفال وصحتهم " . وأفاداتقرير بان ثلاثة من بين كل أربعة أطفال عاملين، من الذين شملهم مسح أجري في مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن يعانون من مشاكل صحية، بينما تعرض 22 % من الأطفال الذين يعملون في القطاع الزراعي في المفرق ووادي الأردن لإصابات خلال العمل ، وان اربعة من خمسة اطفال يعانون الفقر وان 2,7 مليون طفل سوري خارج المدارس .

ودعت "اليونيسيف" ومنظمة إنقاذ الطفل الشركاء وأبطال مبادرة "لا لضياع الجيل" والمجتمع الدولي الأوسع والحكومات المضيفة والمجتمع المدني لاتخاذ إجراءات جادة للتصدي لقضية عمالة الأطفال في سورية والدول المتأثرة بالأزمة الإنسانية.

اللاجئون السوريون والقضاء

'دراسة تحليلية حول إحصائية أعداد القضايا للأطراف السوريين الصادرة عن وزارة العدل'، تؤكد ان لجوء اللاجئين السوريين للقضاء، يعني نجاح الجهود التي بذلت لنشر الوعي القانوني وتطبيق مبدأ سيادة القانون، والدراسة أعدتها منظمة 'أرض- العون القانوني'، من خلال تحليل احصاءات صادرة عن وزارة العدل تظهر أن عدد القضايا الخاصة بالسوريين بلغت منذ العام 2010 وحتى حزيران 2015، 42518 قضية تشكل حوالي 2 % من أعداد القضايا الواردة للمحاكم، وكان الرقم يتذبذب من عام لآخر زيادة أو نقصانا مما يعني زيادة وعي اللاجئين السوريين بالقوانين والتعليمات والأنظمة السائدة، إضافة الى ترسيخ ثقتهم بهذه القوانين، وهو ما يظهره توجههم للجهات القانونية . وتنامي الوعي بالقوانين المحلية والدولية التي صادق عليها الاردن ، وأوضحت الدراسة أن تذبذب عدد القضايا زيادة ونقصانا ناجم عن الآثار السلبية لنقص المساعدات الإنسانية والدعم تزامنا مع ازدياد الأعباء الاقتصادية، وهو ما يدفع اللاجئين السوريين مضطرّين إلى مخالفة القوانين كحال الفئات المحتاجة من الأردنيين الذين يضطرون لاتباع أساليب مشابهة ما يؤكد أهمية تقديم الخدمات القانونية للفئات المحتاجة.

ولاحظت الدراسة ان أعلى نسبة قضايا أحداث كانت في محكمة أحداث عمان مقارنة مع باقي محاكم الأحداث حيث سجل حتى 15 حزيران (يونيو) 2015 ما مجموعه 163 قضية أطرافها سوريون وبنسبة 7 % من القضايا المسجلة، مبينة أن محاكم أحداث جرش والمفرق والسلط والعقبة وعجلون ومادبا ومعان لم تسجل أي قضايا أحداث قبل عام 2015، أما محكمة أحداث الطفيلة فلا يوجد فيها قضايا أحداث أطرافها سوريون نهائيا لغاية العام الحالي.

حرب مكشوفة بين الحكومة والاخوان

ما بين الحكومة و"جماعة الاخوان المسلمين"، تدور حرب مكشوفة على اتساع خارطة الاردن ، اذ كان جليا من خلال حفلات الافطار الرمضانية التي جرت في المحافظات الاردنية من الشمال الى الجنوب ، والتي بلغت احد عشر افطارا ، ان الجماعة تتحدى قرار الحظر الذي فرضته الحكومة مع بداية شهر رمضان حين منعت الافطار الجماعي في العاصمة عمان ،العمل تدريجيا على حظر كل انشطة الجماعة التي يرأسها "همام سعيد" بحجة عدم الترخيص، والجمعية التي حصلت على الترخيص يرأسها عبد المجيد الذنيبات وتتمتع باعتراف الحكومة بها والسماح لها بمزاولة أنشطتها بحرية ، وتدور بين الطرفين قضية كسر عظم من حيث الحصول على المقر العام وكافة الممتلكات العائدة للاخوان المسلمين من اراضي وعقارات واستثمارات كبيرة .
وكانت رسالة همام سعيد ردا على نية الحكومة السيطرة على ملكيات و مقرات الجماعة باسم جمعية الاخوان المسلمين ، ان "مقراتنا في قلوب الاردنيين" ، ومن هنا كانت مظاهر الاحتفال في المحافظات مبالغا بها ، وخاصة في محافظة الكرك – جنوب الاردن ومسقط رأس عبد المجيد الذنيبات ، وبدأت الحكومة تعتبر الجماعة “غير قانونية” ومنحت دائرة الأراضي والمساحة الحق لجمعية الذنيبات في السيطرة على ملكيات الجماعة. وفسر المراقبون المظاهر الاحتفالية المبالغ بها في الكرك تحديدا على انها إشارة إلى ان جمعية الذنيبات ضعيفة شعبيا لدرجة انها لا تستطيع منع إستقبال شعبي للجماعة وللشيخ سعيد في مجالها الحيوي.​

XS
SM
MD
LG