روابط للدخول

يتابع المشهد الرياضي اختيار المدرب البوسني جمال حاجي لقيادة المنتخب الوطني وبنود العقد الموقع معه وآراء كرويين ومعلقين رياضيين بهذا الاختيار. ومن محافظة القادسية نتابع استعدادات فريق ذوي الاحتياجات الخاصة للنساء من اجل المشاركة في بطولة العراق بامكانات شبه معدومة. ولكن نستهل المشهد بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ قرر اتحاد الكرة ان يكون ملعب باص اوامي في ايران ملعب المنتخب الوطني خلال تصفيات بطولة كأس العالم في روسيا 2018 ونهائيات كأس آسيا 2019.

وقال عضو الاتحاد كاظم سلطان في تصريح صحفي ان ملعب باص اوامي يقع في العاصمة طهران ويتسع لعشرة آلاف متفرج ويبعد عن المطار مسافة مناسبة. واضاف سلطان ان الاتحاد اختار ملعبا آخر ليكون بديلا هو ملعب يختي الذي يتسع لخمسة وثلاثين الف متفرج على اطراف طهران.

ـ شكا اتحاد الاولمبياد الخاص من عدم توفر القاعات والساحات للألعاب التي يضمها وغياب الدعم.

وقال رئيس الاتحاد سعيد عبد ياسين ان هذا الوضع يؤثر على سير عمله وخاصة عدم توفر موارد مالية لدخول معسكرات تدريبية والحصول على تجهيزات رياضية.

واشار ياسين الى ان اتحاد الاولمبياد الخاص مقبل بهذا الوضع على مشاركة مهمة في اولمبياد لوس انجيليس مناشدا المؤسسات الرياضية دعم الاتحاد ، بما في ذلك تغطية اسعار تذاكر السفر.

ـ قرر الاتحاد المركزي للريشة الطائرة اقامة بطولة أندية العراق لفردي الرجال فئة الشباب والناشئين في 24 و25 تموز في النادي الآثوري ببغداد.

وقال امين سر الاتحاد كامل مطر أمين في تصريح صحفي ان هذا الموعد مناسب بعد انتهاء الالتزامات الدراسية للاعبين واكتمال شهر رمضان.

ـ يواصل منتخب الناشئين لكرة القدم تدريباته في معسكره المقام حاليا في مدينة إزمت التركية لغاية منتصف تموز في إطار تحضيراته لبطولة غرب آسيا للناشئين التي تستضيفها العاصمة الاردنية عمان من 29 تموز الى 7 آب. ويجري منتخب الناشئين تدريباته بقيادة المدرب قحطان جثير.

يباشر منتخب الشبال لكرة القدم تدريباته بعد عطلة عيد الفطر بدخوله معسكرا تدريبيا في السماوة. ويستعد المنتخب للمشاركة في مهرجان الرؤية الآسيوية الذي يُقام في العربية السعودية مطلع العام المقبل. وأكد اتحاد الكرة ان المنتخب يضم لاعبين متميزين بأعمار حقيقية.

ضوء على قضية

اختار الاتحاد العراقي لكرة القدم المدرب البوسني جمال حاجي لقيادة المنتخب الوطني في الاستحقاقات المقبلة وخاصة تصفيات كأس العالم في روسيا 2018 وكأ أمم اسيا 2019.وجاء اختيار المدرب البوسني من بين ثلاثة مدربين تقدموا لتدريب المنتخب.

واوضح عضو الاتحاد كامل زغير في حديث لمرسالة المشهد الرياضي ليلى احمد ان المدرب حاجي تعاقد مع الاتحاد بمبلغ 400 الف دولار ووافق على تدريب المنتخب في العاصمة بغداد أو أي مدينة يختارها الاتحاد.واوضح ان المدرب الجديد سيصطحب معه مساعد مدرب ومدرب حراس المرمى وهما بوسنيان فضلا على مدرب اللياقة البدنية فرنسي الجنسية.واكد زغير ان الاتحاد سيوفر للمدرب حاجي كل ما يحتاجه فضلا عن اقامة مباراة ودية مع المنتخب اللبناني في 26 تموز.

واعتبر المدرب حسن احمد ان المدرب حاجي افضل الخيارات.فهو قريب من اللاعب العراقي كونه عمل في دول الخليج.وعلى الرغم من انه لم يحقق انجازا الا انه ترك بصمة على الكرة الخليجية.وشدد احمد على ان نجاح حاجي في مهمته الجديدة مرهون بعدم التدخل في عمله من قبل الاتحاد وفرض لاعبين عليه.

واتفق الصحفي الرياضي ضياء حسين مع الرأي القائل ان المدرب البوسني جمال حاجي هو افضل الخيارات لكونه وافق على التدريب في بغداد ويجيد اللغة العربية، وتزكيته من قبل المدرب العراقي المحترف في قطر راضي شنيشل.

من المحافظات:رياضيات الديوانية يتدربن بامكانات شبه معدومة

يستعد فريق المعاقين من ذوي الاحتياجات الخاصة للنساء في محافظة القادسية للمشاركة في بطولة الجمهورية العراقية. وتواصل رياضيات الفريق تدريباتهن في مواجهة تحديات كبيرة بينها قلة الدعم وعدم توفر قاعات.

قال عضو الهيئة الادارية للجنة البارالمبية غسان هادي لمراسل المشهد الرياضي احمد الصباغ ان الفريق بحاجة ماسة الى قاعات رياضية للتدريب اضافة الى توفير وسائل نقل خاصة كون اللاعبات من المعاقات واغلبهن ممن أحرزن مراتب متقدمة في اكثر البطولات.

وتحدثت لاعبات في الفرق المشاركة عن الاستعدادت والمشاركات وعن ابرز المعوقات التي توجه استعدادات الفرق .

ويزيد عدد اللاعبين واللاعبات ضمن اتحاد البارالمبية في محافظة القادسيةعلى90 لاعبا ولاعبة بمختلف الالعاب ابرزها كرةالتنس والمبارزة والعاب القوى.

الرياضة في العالم

انتزعت الأرجنتين صدارة التصنيف الجديدة للمنتخبات الوطنية الذي اعلنه الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" يوم الخميس.

وتقدمت الأرجنتين مركزين لتكون في الصدارة لأول مرة منذ نحو سبع سنوات رغم خسارتها في نهائي كأس كوبا اميركا بركلات الترجيح أمام تشيلي هذا الشهر.

وتراجعت المانيا بطلة العالم الى المركز الثاني فيما جاءت بلجيكا بالمركز الثالث وحافظت كولومبيا على المركز الرابع. وجاءت هولندا بالمركز الخامس تليها البرازيل سادسة ثم البرتغال بالمركز السابع ورومانيا بالمركز الثامن. وجاءت انكلترا بالمركز التاسع تليها ويلز بالمركز العاشر وهو أعلى تصنيف تحققه ويلز في تاريخها.

وحافظت الجزائر على المركز الأول عربيا وافريقيا لكنها تقدمت مرتبتين الى المركز التاسع عشر عالميا وجاءت تونس بالمركز الثاني عربيا تليها مصر.

ـ أعلن العداء البريطاني محمد فرح بطل اولمبياد لندن في سباقي 5000 متر و10 آلاف متر انه سيخوض سباق 3000 آلاف متر في لقاء يُقام في لندن هذا الشهر استعدادا لبطولة العالم بألعاب القوى في بكين.

وقال فرح ان المنافسة في الملعب الاولمبي يوم 24 تموز الحالي تأتي في الوقت المناسب. واضاف فرح ان بطولة العالم تتسم بأهمية كبيرة له والمشاركة في سباق لندن ستكن أفضل استعداد ممكن.

وتُقام بطولة العالم بألعاب القوى في العاصمة الصينية من 22 الى 30 آب.

ـقررت منظمة الملاكمة العالمية تجريد الاميركي فلويد مايوذر من لقب بطل العالم في وزن المتوسط الذي فاز به بعد تغلبه على الفيليبيني ماني باكياو في ما سُمي نزال القرن في ايار الماضي.

وقالت المنظمة ان مايوذر لم يسدد 200 الف دولار مستحقة عليه في الموعد المحدد للتسديد في الثالث من تموز لذا قررت معاقبته بتجريده من اللقب.

وتنص قواعد المنظمة على ان يدفع الملاكم الذي يفوز باللقب العالمي 3 في المئة من ريع النزال على ان لا يزيد المبلغ على 200 الف دولار.

وتردد ان ايرادات نزال مايوذر وباكياو بلغت 220 مليون دولار.

واعلن مايوذر بعد فوزه على باكياو انه سيتخلي عن جميع القابه ليمنح الملاكمين الشباب فرصة الفوز .

ـ قال جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" في مقابلة مع صحيفة سويسرية ان الاتحادات القارية هي المسؤولة عن فضيحة الفساد التي هزت عالم الكرة وليس الفيفا. وأكد بلاتر مجددا في حديثه لصحيفة فيلت فوخة ان الفيفا لم يرتكب مخالفة ولا يمكن تحميله المسؤولية عن أفعال افراد من الاتحادات القارية.

في هذه الأثناء أعلن الفيفا ايقاف المسؤول الاميركي السابق في الاتحاد تشاك بليزر مدى الحياة عن كل الأنشطة المتعلقة باللعبة لضلوعه في فضيحة الفساد.

XS
SM
MD
LG