روابط للدخول

"هاولاتي"الكردية: 12 ملفا لدى نزاهة الاقليم تتعلق بالمتاجرة مع داعش وفساد في مشاريع اسكان


صحيفة هولير كتبت ان اقليم كردستان زاد من كميات النفط الذي باعه بشكل مباشر خلال شهر حزيران الماضي.

واضافت الصحيفة ان الاقليم باع في حزيران اكثر من 12 مليون برميل اضافة الى خمسة ملايين برميل لصالح بغداد في مطلع الشهر نفسه، في وقت اكد الاقليم التزامه بالاتفاق النفطي بينه وبين بغداد اذا ما التزمت بغداد بصرف 17% من الموازنة العراقية للاقليم.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم حكومة الاقليم سفين دزيي قوله ان اقدام الاقليم على بيع نفطه بشكل مباشر ياتي بعد عدم تحويل بغداد ميزانية الاقليم ومن اجل معالجة الازمة المالية ودفع وراتب الموظفين المتاخرة .

وتناولت الصحيفة احصاءات مديرية مرور السليمانية التي تشير الى ان اكثر من 100 شخص ذهبوا ضحايا لـ 543 حادث سير في حدود المحافظة خلال الاشهر الستة الماضية اضافة الى جرح اكثر من 1300 شخص.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم مديرية مرور السليمانية كاروان محمد قوله ان اغلب هذه الحوادث وقعت في حدود قضائي دوكان السياحي وجمجمال. واضاف ان كامرات مراقبة السرعة سجلت خلال الفترة نفسها نحو 51الف مخالفة اغلبها خارج مركز المحافظة.

صحيفة ئاوينة الالكترونية نقلت عن مدير عام الزراعة في منطقة كرميان شادية حسين قولها ان حكومة اقليم كردستان لم ترسل اية كميات من محصول الحبوب لهذا العام الى بغداد بسبب عدم اسال بغداد لاثمان محصول العام الماضي.

واشارت الى ان منطقة كرميان زرعت هذا العام اكثر من نصف مليون دونم بالحنطة و73 الف دونم بالشعير، وان حكومة الاقليم تحتفظ بالمحصول لهذا العام لحين صرف بغداد المستحقات المتأخرة لفلاحي كرميان منوهة الى عدم وجود سايلو لحفظ المحصول في كرميان سوى مركز صغير لا يرقى الى مستوى حاجة المنطقة.

صحيفة كوردستاني نوى نقلت عن وزير الهجرة والمهجرين العراقي درباز محمد قوله ان ليس في مقدور الوزارة وضع حد لظاهرة هجرة الشباب المتفاقمة الى خارج البلاد.

واضاف الوزير ان شباب العراق بشكل عام واقليم كردستان بشكل خاص يهاجرون بشكل غير قانوني وان السيطرة على حركة الهجرة غير ممكنة.

واشارت الصحيفة الى ان مواقع التواصل الاجتماعي كشفت عن ان الشباب الكرد اصبحوا يهاجرون على شكل مجاميع ويسلكون طريق الهجرة غير الشرعية التي تحمل الكثير من المخاطر .

صحيفة هاولاتي كتبت ان هيئة النزاهة في اقليم كردستان ولجنة النزاهة في برلمان الاقليم لديها 92 ملف فساد يجري التحقيق فيها منذ عام دون ان تتمكن من حسم اي من هذه الملفات.

واشارت الصحيفة الى ان لجنة النزاهة البرلمانية لديها 12 ملفا هاما تتعلق بالمتاجرة مع داعش وملفات الفساد في مشاريع الاسكان ولكن اي من الاطراف المتهمة بهذه الملفات لم يجرى محاسبتها.

ونقلت الصحيفة عن مقرر لجنة النزاهة البرلمانية نجيبة لطيف قولها ان العديد من المتهمين بملفات الفساد اشخاص متنفذون في الاحزاب والحكومة ويصعب محاسبتهم.

XS
SM
MD
LG